صاروخ روسي يضع معملا أوروبيا في مداره
آخر تحديث: 2002/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/11 هـ

صاروخ روسي يضع معملا أوروبيا في مداره

الصاروخ الروسي سيوز لحظة انطلاقه من المنصة (أرشيف)
تمكن صاروخ روسي من طراز (بروتون K) من وضع معمل أبحاث فضائي أوروبي بكلفة 330 مليون دولار في مدار حول الأرض, بعد إطلاقه اليوم من مركز بايكنور الفضائي الروسي في جمهورية كزاخستان السوفياتية السابقة.

وجرت عملية الإطلاق الناجحة بعد يوم من انفجار صاروخ فضائي آخر أثناء إطلاقه من قاعدة بليستسك في أقصى شمال روسيا وأسفر عن مقتل شخص.

ويعتبر معمل إنتيغرال الذي بدأت وكالة الفضاء الأوروبية بناءه منذ 1989 متطورا للغاية. وسيستخدم لدراسة الآثار الإشعاعية لأشعة غاما وسيبقى في مدار حول الأرض لخمس سنوات.

والمعمل الذي يزن طنين هو أضخم قمر صناعي لوكالة الفضاء الأوروبية يوضع في مدار حول الأرض. وقال رئيس برنامج العلوم بوكالة الفضاء الأوروبية ديفد ساوثوود إن الانفجار الذي وقع ليل الثلاثاء في بليستسك لن يؤثر على التعاون بين روسيا والوكالة.

يشار إلى أن عملية الإطلاق الفاشلة التي جرت يوم أمس ليس لها صلة بالعمليات الخاصة بالمحطة الفضائية الدولية، إذ إن موقع الإطلاق الرئيسي لبرامج الفضاء الروسية هو مركز بايكنور الفضائي في كزاخستان الذي تستأجره روسيا. ومن المقرر أن تستخدم قريبا نسخة مطورة من صواريخ سويوز لإرسال رواد فضاء للمحطة الفضائية الدولية.

يشار إلى أن عملية إطلاق الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء تعد أحد مصادر الدخل الهامة لروسيا، وقد خسرت موسكو ستة أقمار اصطناعية في ديسمبر/ كانون الأول 2000 عندما تحطم صاروخ يحملها إلى الفضاء بعد مدة وجيزة من إطلاقه.

المصدر : رويترز