تزايد استخدام الإنترنت والمحمول في أفريقيا
آخر تحديث: 2002/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ

تزايد استخدام الإنترنت والمحمول في أفريقيا

قال تقرير صادر عن قوة مهام تكنولوجيا المعلومات والاتصال التابعة للأمم المتحدة إن استخدام شبكة الإنترنت والهاتف المحمول يتزايد في القارة الأفريقية رغم تعثر تكنولوجيا المعلومات في كثير من مناطق العالم الأخرى.

وصدر التقرير مع افتتاح قوة المهام -التي تهدف إلى تضييق الهوة الرقمية بين الدول الغنية والدول الفقيرة- لاجتماعها الثالث بالأمم المتحدة لوضع إستراتيجيات لتشجيع استخدام الهواتف اللاسلكية والإنترنت في العالم النامي.

وأشار التقرير إلى أن عدد المشتركين بخدمة الإنترنت في أفريقيا ارتفع بمعدل 20% في غضون الأشهر الـ18 الماضية، وأن استخدام الهاتف المحمول ازداد في السنوات الخمس الماضية بشكل كبير وبصورة تفوق شبكات الاتصالات الأرضية التي أقيمت على مدى القرن الماضي.

وأوضح أن الدخول إلى الإنترنت عبر شبكات شركات أو شبكات مشتركة ينمو بشكل أسرع من الاستخدام الفردي. وتنتشر مقاهي الإنترنت وغيرها من المراكز العامة لتصفح الإنترنت بشكل سريع في المناطق الحضرية على امتداد أفريقيا، لكن التقرير حذر من أن القارة السمراء تبدأ من قاعدة متواضعة للغاية.

وأظهر التقرير أن شخصا واحدا فقط يستخدم الإنترنت بين كل 250 شخصا في أفريقيا، بينما يستخدمها شخص واحد تقريبا في المتوسط بين كل شخصين في أميركا الشمالية وأوروبا. واستبعد التقرير في ذلك كلا من جنوب أفريقيا ودول الشمال الأفريقي ذات مستوى التنمية المرتفع.

المصدر : رويترز