لجنة علمية أميركية تعلن رفضها استنساخ البشر
آخر تحديث: 2002/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/6 هـ

لجنة علمية أميركية تعلن رفضها استنساخ البشر

قالت لجنة علمية استشارية للحكومة الأميركية إن من الخطورة بمكان إجراء تجارب استنساخ أجنة بشرية في الوقت الراهن، ودعت اللجنة الأميركية إلى حظر هذه التجارب عن طريق القانون وفرض عقوبات صارمة على المخالفين.

وقالت لجنة تابعة للأكاديمية القومية للعلوم في تقرير شديد اللهجة إن جهود القطاعين العام والخاص لاستنساخ جنين بشري يجب وقفها حتى يمكن التأكد من أنها آمنة. وأوضح رئيس اللجنة أرفنغ فيسمان الطبيب بكلية الطب بجامعة ستانفورد بكاليفورنيا "أن هناك من يوشك على إجراء تجارب لاستنساخ أجنة بشرية".

وذكرت لجنة العلوم والهندسة والسياسات العامة في تقريرها أن تجارب عدة أظهرت أن استنساخ الحيوانات ما زال خطيرا وفي مراحله التجريبية. وقصدت اللجنة في تقريرها الاستنساخ التكاثري فقط الذي ينتج عنه مواليد وليس الاستنساخ العلاجي الذي ينطوي على إنتاج خلايا تستخدم في العلاج الطبي.

وقالت اللجنة في تقريرها "نحن على اقتناع بقوة البيانات العلمية والطبية المتعلقة بالمخاطر التي يحتمل أن تتعرض لها الأجنة المزروعة أو المواليد عند محاولة إجراء استنساخ تكاثري للبشر في المستقبل القريب".

وأضاف التقرير أن "البيانات المتعلقة بالاستنساخ التكاثري للحيوانات باستخدام تكنولوجيا الزراعة النووية توضح أن نسبة قليلة جدا من المحاولات حالفها النجاح وأن العديد من الكائنات المستنسخة ماتت أثناء الحمل حتى في مراحله الأخيرة، كما أن الكائنات المستنسخة تولد مشوهة في حالات كثيرة أو تموت، وأن الأسلوب المطبق ربما ينطوي على مخاطر على الأم".

وكان مجلس النواب الأميركي قد أجاز العام الماضي تشريعا يحظر جميع صور استنساخ البشر، لكن مجلس الشيوخ أجل البت فيه. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر في مؤتمر صحفي أمس الجمعة إن الرئيس جورج بوش كان مستعدا للتوقيع على هذا التشريع ليصبح قانونا. وقالت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية إنها لن تمنح ترخيصا ببدء تجارب استنساخ البشر.

ورحبت منظمة صناعة التكنولوجيا الحيوية التي تمثل كثيرا من الشركات التي قد تجري تجارب على استنساخ البشر بتقرير لجنة العلوم والهندسة والسياسات العامة التابعة للأكاديمية القومية للعلوم، في حين أبدى علماء آخرون بينهم من استنسخوا النعجة دولي معارضتهم مرارا لمحاولة استنساخ أجنة بشرية.

المصدر : رويترز