الصين تخصص ثمانية مليارات دولار للحفاظ على البيئة
آخر تحديث: 2002/1/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/29 هـ

الصين تخصص ثمانية مليارات دولار للحفاظ على البيئة

أعضاء من منظمة السلام الأخضر في مسيرة احتجاج على أوضاع البيئة في الصين (أرشيف)
قالت الصين إنها ستنفق نحو ثمانية مليارات دولار أميركي في إطار حملة وطنية تهدف للحفاظ على البيئة. وقالت وسائل الإعلام الحكومية إن بكين وضعت قيودا صارمة للحفاظ على البيئة في سياق خطة خمسية لتطهير الهواء والبحيرات والأنهار، وإنها خصصت مبلغ 65 مليار يوان أي ما يعادل 7.85 مليارات دولار أميركي لذلك.

ووافق مجلس الدولة على خطة لحماية البيئة وسيساعد تمويل حكومي على بدء تنفيذ خطة نظافة في أنحاء البلاد. ووضعت الحكومة أيضا أهدافا للحد من التلوث ومؤشرات لتقييم التقدم.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إنه بحلول عام 2005 ستتقلص كمية ثاني أكسيد الكبريت والغبار الصناعي والمخلفات الصلبة وغيرها من المخلفات الأخرى التي تتسبب في تلوث الهواء والماء والتربة بنسبة 10% مقارنة مع مستويات عام 2000.

وقال مدير الإدارة الحكومية لحماية البيئة شي جينهوا إن الحكومة لم تول مسألة البيئة هذه الأهمية من قبل "وهي حيوية لاستقرار وازدهار بلدنا وشعبنا".

وستكلف مشروعات معالجة التلوث وحماية البيئة في الخطة الخمسية 700 مليار يوان بما يعادل نحو مثلي ما تم إنفاقه على مشروعات الحد من التلوث في فترة السنوات الخمس الماضية من عام 1996 وحتى2000.

وأكد المسؤول البيئي الصيني تعهد الحكومة بضخ 65 مليار يوان لدفع المشروع قدما على أن تتحمل الحكومات المحلية والشركات مسؤولية المساهمة بالجزء الأكبر من تكاليف تنفيذ البرنامج.

وقال شي إن سلطات حماية البيئة ستحصل رسوما من الشركات المسببة للتلوث وستستخدم هذه الأموال في معالجة التلوث، لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل.

وأشاد البنك الدولي في أغسطس/آب الماضي بتعامل الصين مع المشاكل البيئية خلال السنوات العشر الماضية لكنه دعا بكين لمزيد من العمل. وقال إن تآكل التربة يتزايد سوءا وحجم الغابات يتقلص ومستوى نظافة المياه يتدهور، وأشار إلى أن التزايد الهائل في أعداد السيارات أصبح مصدرا جديدا رئيسيا لتلوث الهواء.

المصدر : رويترز