أول صور للمذنب بورلي تصل الأرض
آخر تحديث: 2001/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/7 هـ

أول صور للمذنب بورلي تصل الأرض

مجرة غريبة الشكل التقطتها مركبة لوكالة الفضاء ناسا (أرشيف)
أعلنت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أن مركبة استكشاف الفضاء التى أطلقتها لنقل معلومات عن النظام الشمسي عام 1998 أرسلت أول وأقرب صور للمذنب بورلي. وتبعد الصور التي ترسلها المركبة 220 مليون كم عن الأرض.

وأعلن مدير المشروع فى الوكالة مارك رايان أن "هذه الصور إضافة إلى المعطيات الأخرى ستساعد العلماء في دراسة النظام الشمسي". وأوضح أن المركبة "ديب سبيس وان" مرت على بعد 2200 كلم من المذنب في رحلة تتسم بالخطورة بسبب كميات الغبار والجزيئيات التى كان يمكن أن تتلف المركبة.

وقد التقطت صورا بالأسود والأبيض وأخرى بالأشعة تحت الحمراء كما قامت بجمع معلومات عن الغازات المكونة للمذنب وحقله المغناطيسي. ويعتبر العلماء المذنبات شواهد على تكوين نظامنا الشمسي قبل 4.5 مليارات سنة.

وأوضح رايان أن الصور التى ترسلها المركبة من على بعد 220 مليون كلم عن الأرض تصل تباعا نظرا لبعد المسافة. وأشار إلى أنها المرة الثانية التى يمكن فيها لمركبة استكشاف أن تقترب إلى هذه المسافة من مذنب. وكانت المرة الأولى هي اقتراب المركبة جيوتو من المذنب هالي فى العام 1986. وذكر رايان أن تصوير المذنب بورلي هو المهمة الأخيرة للمركبة التى أوشك وقودها على النفاد.

وكانت ناسا قررت المضي في متابعة المركبة بعد إنجاز مهمتها الأولى وهي الاقتراب من النيزك براي. وستقطع ناسا الاتصال بالمركبة قبل نهاية العام لتتركها سابحة فى الفضاء.

المصدر : الفرنسية