فيروس نيمدا يشل مواقع الإنترنت في اليابان
آخر تحديث: 2001/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/2 هـ

فيروس نيمدا يشل مواقع الإنترنت في اليابان

هاجم فيروس جديد أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء اليابان. وأعلنت مصادر مسؤولة في طوكيو أن الفيروس الجديد الذي أطلق عليه اسم نيمدا (NIMDA) أصاب بشكل خاص نظم تشغيل المعلومات ومواقع الإنترنت في حوالي 60 مؤسسة حكومية وخاصة، إضافة إلى الصحف ووكالات الأنباء. وكانت أكثر النظم تضررا في وزارة الزراعة والغابات والصيد.

وقال مسؤول بوزارة الزراعة اليابانية إنه جرى على الفور التعامل مع الفيروس الجديد بالبرامج الخاصة بالتصدي للفيروسات. وأوضح أنه يجري حاليا تقييم الخسائر الناجمة عن انتشار نيمدا. وأشار إلى أن الفيروس عطل أجهزة التشغيل
(SERVERS) الخاصة بالموقع الرسمي للوزارة على الإنترنت.

وأكد الخبراء أن نيمدا له قدرة على الانتشار بسرعة عبر رسائل البريد الإلكتروني ونظم نقل وتبادل وتخزين المعلومات عبر أجهزة التشغيل. وأشاروا إلى أن الفيروس الجديد لم يكن متوقعا ولذلك انتشر بسرعة وألحق خسائر كبيرة بالمؤسسات الحكومية.

كما أصاب الفيروس الجديد أيضا حوالي 60 موقعا على الإنترنت لجهات ومؤسسات حكومية وخاصة مما أدى لتوقف هذه المواقع عن العمل مؤقتا. وقد تضرر من الفيروس بشكل خاص المواقع الرسمية لوزارتي التعليم والمالية ومؤسسة تويوتا للسيارات ووكالتي أنباء كيودو وغيشي وصحيفة أساهي شيمبون.

كما اضطرت جامعة ياماناشي غربي طوكيو إلى إغلاق جميع أجهزة التشغيل بها بعد أن أصابها الفيروس. وكانت نظم تشغيل المعلومات قد أصيبت بخسائر جسيمة في اليابان مؤخرا بسبب فيروس كود ريد الذي انتشر في كل أنحاء العالم.

المصدر : الفرنسية