تنافس دولي كبير على تصميم برامج كمبيوتر معربة
آخر تحديث: 2001/8/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: استقالة المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر
آخر تحديث: 2001/8/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/17 هـ

تنافس دولي كبير على تصميم برامج كمبيوتر معربة

أعلنت مجموعة من الشركات الإقليمية والعالمية التي تعمل على تطوير البرامج العربية عزمها على طرح تشكيلة واسعة من البرامج الجديدة خلال معرض (جيتكس دبي) الذي سيقام من 14 إلى 18 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. كما سيشهد المعرض طرح العديد من الحلول الإلكترونية المعربة التي تناسب المستخدمين العرب من الأفراد والشركات.

وجذب النمو الكبير المسجل في زيادة الإقبال على الإفادة من تقنيات المعلومات في المنطقة العربية، اهتمام الشركات العالمية للعمل على تعريب منتجاتها، وذلك بالتعاون مع شركات برمجيات تعمل في المنطقة العربية. ويعتبر المستثمرون في قطاع البرمجيات في بعض الدول العربية أن الحصول على ترخيص لتعريب برامج عالمية من أكثر الأعمال ربحا في المرحلة الحالية من الاستثمار في هذا القطاع. حيث سجل هؤلاء أرباحا تقدر بأكثر من 20 مليون دولار خلال عام 2000 الماضي.

وقال إبراهيم الهاشمي مدير إدارة المعارض في مركز دبي التجاري العالمي، الذي ينظم (جيتكس) إنهم بدؤوا يلاحظون تزايدا في أعداد العارضين الذين يوفرون حلول تقنيات المعلومات المبتكرة المخصصة للمستخدمين العرب. معتبرا أن معرض جيتكس أصبح "الحدث السنوي الأبرز لإطلاق الحلول البرمجية العربية التي تناسب جميع القطاعات التجارية والحكومية" وفق تقديره.

وستطرح شركة صخر للبرمجيات، العديد من البرامج الجديدة في جميع المجالات المتعلقة باللغة العربية. وكانت الشركة أول من توصل إلى تطوير جيل جديد من تقنيات المعالجة اللغوية الطبيعية (NLP) باللغة العربية. واستطاعت (صخر) أيضا تطوير مجموعة كاملة من الحلول المتخصصة في قطاعات إدارة الوثائق والنشر الإلكتروني والترجمة والتعريب.

كما تصدرت بحوث التعرف الآلي على الصوت (ASR) وتحويل النص الصوري إلى كلام منطوق (TTS). وسوف تعرض (عجيب دوت كوم)، الشركة الشقيقة لـ(صخر للبرمجيات)، بوابتها الإلكترونية بتصميمها وهيكلها الجديدين وخدماتها المتطورة خلال معرض جيتكس دبي. وكانت البوابة المذكورة أعلنت عن نفسها خلال فعاليات معرض (جيتكس 2000) الماضي.

المصدر : قدس برس
كلمات مفتاحية: