أول سائح إلى الفضاء الخارجي دينيس تيتو
داخل كبسولة الفضاء الروسية سيوز (أرشيف)
سيكون الفائز بجائزة إحدى شركات الهاتف النقال البريطانية أول مواطن بريطاني عادي يحجز مكانا له في واحدة من أولى رحلات الفضاء العامة التي ستبدأ عام 2004.

وقالت شركة زيد لخدمات الهواتف المحمولة إن الفائز سيذهب في رحلة شبه مدارية تستمر قرابة الساعة ونصف الساعة بسرعة تساوي أربعة أمثال سرعة الصوت على ارتفاع يصل إلى 62 ميلا وسيشعر بانعدام الجاذبية الأرضية.

وستتكفل بهذه الرحلة شركة سبيس أدفنتشرز ليمتد الأميركية ومقرها فرجينيا وهي وكالة السياحة الفضائية الخاصة التي ساعدت على الترتيب للرحلة التي تكلفت 20 مليون دولار والتي جعلت الملياردير الأميركي دينيس تيتو أول سائح فضائي في أواخر أبريل/ نيسان الماضي.

وقال مدير التسويق بفرع الشركة في المملكة المتحدة "إنها جائزة خيالية. إنها الأولى بالنسبة لأوروبا الغربية. نحن نبحث عن شيء ضخم جدا وملفت للنظر لتشجيع الناس على المجيء وإلقاء نظرة على موقع الإنترنت".

وأضاف أنه قبل الإقلاع من مكان سيحدد لاحقا سيقضي الفائز أربعة أيام في تدريب فضائي على السلامة والسفر في الفضاء. ولم يكشف عن تكلفة الرحلة لكن إعلانا عن رحلة فضائية شبه مدارية في موقع شركة سبيس أدفنتشرز على الإنترنت ذكر أنها تكلف 98 ألف دولار.

المصدر : رويترز