إعادة تشغيل مفاعل تيملين التشيكي وبروز عيوب فنية
آخر تحديث: 2001/8/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/26 هـ

إعادة تشغيل مفاعل تيملين التشيكي وبروز عيوب فنية

مفاعل تشيرنوبل (أرشيف)
أظهر تشغيل مفاعل تيملين التابع لجمهورية التشيك للمرة الأولى بعد توقف دام ثلاثة أشهر بغرض الصيانة أنه بحاجة للمزيد من أعمال الصيانة. وقال متحدث باسم المشروع إن إعادة تشغيل المفاعل اليوم تمت وسط احتجاجات من النمسا.

فقد صرح المتحدث فاسلاف بروم أن المفاعل النووي الذي يعتبر المصدر الرئيسي للطاقة الكهربائية في جمهورية التشيك أعيد تشغيله اليوم الأربعاء وسط عاصفة من الاحتجاجات من قبل دولة النمسا المجاورة.

وقال إن إعادة تشغيله بعد ثلاثة أشهر من عمليات الصيانة أوضحت أن واحدا من توربينات المفاعل بحاجة إلى إعادة ضبط، مشيرا إلى أن ذلك سيتم من قبل الاختصاصيين في شركتي سكودا براغ وسكودا إنيرغو اللتين تمدان المفاعل بالأجهزة، غير أنه لم يعط أي تفاصيل إضافية.

ويقع مفاعل تيملين في جنوب بوهيميا على بعد 60 كلم من الحدود النمساوية ويضم مفاعلين طاقتهما الإنتاجية 1000 ميغاواط ومن المقرر أن يصل إلى طاقته الكاملة العام المقبل.

وبدأت أولى المشاكل الفنية في المفاعل عندما خرج أحد قسميه عن العمل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأغلق للمرة الثانية لإجراء الإصلاحات في مايو/ أيار الماضي بعد أن تم اكتشاف بعض العيوب الفنية.

يشار إلى أن كلا من النمسا وألمانيا تعارضان تشغيل هذا المفاعل، وتقول ألمانيا إن هذا المفاعل يجب أن يغلق إلى الأبد، وطالبت بأن يكون إيقافه شرطا لقبول طلب التشيك للالتحاق بعضوية الاتحاد الأوروبي.

ويستخدم المفاعل تكنولوجيا سوفياتية، ومواصفات أمان أميركية وهو ما يثير مخاوف النمساويين، لكن التشيك يؤكدون أن المفاعل صمم ويعمل طبقا للموصفات التي حددها الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الفرنسية