ديسكفري يستعد للالتحام مع المحطة الدولية
آخر تحديث: 2001/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/23 هـ

ديسكفري يستعد للالتحام مع المحطة الدولية

أحد رواد المكوك ديسكفري احتفل بعيد ميلاده خلال رحلة المكوك
قبل بدء مهمة الالتحام بمحطة الفضاء الدولية

قضى رواد مكوك الفضاء الأميركي ديسكفري أول يوم كامل لهم في مدار الكرة الأرضية استعدادا للالتحام بمحطة الفضاء الدولية. وبدأ الرواد الثلاثة بشكل سريع في بعض الأبحاث العلمية، ومن المنتظر أن يتم التحام المكوك بالمحطة خلال ساعات.

وبدأ رائد الفضاء الأميركي فرانك كولبرتسون في إجراء بعض الأبحاث مع زميليه الروسيين يوري ديغوروف وميخائيل تيورين. وسيحاول الرواد الثلاثة اختبار تأثير الرحلات الفضائية وانعدام الوزن على الجسم البشري.

وأجرى كولبرتسون تجربة قياس رد فعل حبله الشوكي على الإثارة من أقطاب كهربائية موصلة بجسمه. وتأمل وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" في أن تحصل من خلال نتائج أول أيام كولبرتسون في الفضاء على صورة أوضح لكيفية تأثر نظامه العصبي المركزي في الرحلات الفضائية من خلال مواصلة التجارب طوال الرحلة.

وسيصبح كولبرتسون القائد الجديد للمحطة الفضائية. وسيعيد ديسكفري الطاقم الحالي الموجود على متن المحطة بعد أن أكمل مهمته التي استغرقت 12 يوما. ويحمل ديسكفري 18 مشروعا بحثيا بالإضافة إلى أطنان من المواد الغذائية والملابس والمؤن الأخرى وقطع غيار ومعدات. وسيقضي كولبرتسون وزميلاه الروسيان في الفضاء فترة تراوح بين أربعة وستة أشهر.

المصدر : وكالات