برنامج كمبيوتر جديد يميز بين أنماط سلوك البشر
آخر تحديث: 2001/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/7 هـ

برنامج كمبيوتر جديد يميز بين أنماط سلوك البشر

نجح فريق بحثي في سنغافوره في وضع برنامج كمبيوتر جديد سيتمكن من تعزيز عمليات المراقبة في المستقبل. ويستطيع البرنامج التمييز بين السلوك العادي للأشخاص والسلوك المثير للريبة.

ويمكن للبرنامج الذي طوره باحثون في جامعة نانيانغ للتكنولوجيا التفرقة بين شخص يسير ويتحدث ويتصرف بشكل طبيعي وآخر يمارس سلوكا غير عادي كالشجار مثلا.

وقد سجل الفريق وصنف 73 خصيصة لحركة البشر مثل السرعة والاتجاه والشكل والنمط. ثم طبقت تلك الخصائص باستخدام برنامج (الشبكة العصبية) القادر على تعلم الأنماط وتذكرها، وذلك بهدف وضع برنامج جديد.

وقال ميلور ليونغ الأستاذ المساعد في الجامعة "كل خصيصة من الخصائص وضعت في الواقع بصيغة معينة... ومن ثم فإن برنامج التعلم سيكون قادرا على تصنيف ما إذا كانت حركة ما عادية أم غريبة". وأضاف متحدثا عن البرنامج "هذا شيء جديد... لم يحاول أحد تطويره ونجحنا حتى الآن".

وقال ليونغ إن الصور التي يغذى بها البرنامج كالصور التي تلتقطها آلات تصوير المراقبة مثلا تحلل فورا وبدقة تبلغ نسبتها 96%.

ويمكن للبرنامج أن يصدر تحذيرا بقرع جرس إنذار عند اكتشاف حركة غير عادية مما يجعله مناسبا لعمليات المراقبة.

وأوضح ليونغ أن تطوير الذكاء الصناعي المطلوب لإدراك الحركة البشرية المعقدة والتفرقة بينها كان تحديا كبيرا. وأشار إلى أنه من الصعب على العين البشرية أن تقدر وبدقة نوع حركة ما مثل السرعة.

ويبحث ليونغ عن شركاء لتسويق البرنامج تجاريا. ومن المنتظر أن ينشر البحث الذي استغرق عامين ونصف العام في عدة دوريات متخصصة في العلوم والتكنولوجيا.

المصدر : رويترز