الطائرة هيليوس تحلق في طلعة تجريبية
بدأت الطائرة هيليوس التي تعمل بالطاقة الشمسية وصنعتها إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) بتكلفة مقدارها 15 مليون دولار، أولى رحلاتها فوق جزر هاواي حيث من المتوقع أن تبلغ في طيرانها ارتفاعات قياسية.

ووقف ما يربو على 200 شخص يهللون عندما انطلقت المركبة -التي تعمل بنحو 62 ألف خلية شمسية من دون طيار ويتم التحكم فيها عن بعد أمس- فوق كاواي إحدى جزر هاواي. وبعدما سارت على الممر بسرعة 32 كلم أقلعت الطائرة مع انحناء جناحيها المرنين اللذين يبلغ طولهما 75 مترا إلى الأمام أثناء ارتفاعها.

ومن المقرر أن تطير الطائرة لبضع مئات من الأميال البحرية حيث تمضي معظم فترة طيرانها فوق المحيط الهادي لتجنب احتمال سقوطها فوق منطقة مأهولة بالسكان.

وقال مدير المشروع جو هيكس إن الطائرة التي تشبه جناحا مقوسا شفافا ومرنا ستقوم بمناورات بين كل ثلاثة كيلومترات من رحلتها التي تستمر ما بين 14 و16 ساعة. ومن المتوقع أن يصل ارتفاعها إلى 21.3 كلم على الرغم من الاعتقاد بأنها قادرة على التحليق على ارتفاع 30.5 كلم، وهو ما يزيد بنحو 6.1 كلم على الرقم القياسي المسجل حاليا في الارتفاع بالنسبة للطائرات.

وكانت شركة إيروفايرونمنت التي تعاقدت مع ناسا لتطوير الطائرة قد خططت لإطلاق هيليوس يوم الخامس من يوليو/ تموز الجاري، إلا أن الرياح العاصفة وحدوث عطل في الكمبيوتر تسببا في تأجيل ذلك.

ويمكن لهيليوس الهبوط بسهولة لإجراء الصيانة الروتينية وبعض التغييرات نظرا لأنها لا تسير عبر مدارات مثل الأقمار الصناعية. ويمكنها أيضا التحليق بثبات فوق أي بقعة من سطح الأرض لفترة طويلة. وقال هيكس إن هذه الإمكانيات ستجعل من هيليوس "القمر الصناعي للفقراء" حيث ستوفر خدمات اتصالات وخدمات تلفزيونية رقمية في المناطق النائية. وتهتم إيرفايرونمنت بهذا النوع من التطبيقات التجارية.

وقال هيكس إن الحكومة تخطط لاستخدام هيليوس في العديد من برامج البحث العلمي مثل الاستشعار عن بعد وتصوير الغلاف الجوي والمياه لدراسة التغيرات المناخية واستنزاف الأوزون. وقال إن الجيش يمكن أن يستخدمها في عمليات الاستطلاع لأنها صامتة ولا يمكن رصدها بالرادارات. وعلى أقصى ارتفاع يمكنها الطيران بسرعة 320 كلم في الساعة.

ويمكن أن تستخدم المركبة أيضا في مراقبة الحالة الصحية للمصايد والغابات وتتبع اتجاهات العواصف المطيرة والأعاصير والبراكين وتحديد صلاحية المحاصيل للحصاد.

المصدر : رويترز