المكوك أتلانتس يلتحم بمحطة الفضاء الدولية
آخر تحديث: 2001/7/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/23 هـ

المكوك أتلانتس يلتحم بمحطة الفضاء الدولية

المكوك أتلانتس يلتحم بمحطة الفضاء الدولية
التحم مكوك الفضاء الأميركي أتلانتس بمحطة الفضاء الدولية لتجهيزها بقمرة لإفراغ الضغط الجوي يبلغ وزنها ستة أطنان. وأعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن عملية الالتحام تمت من دون أي مشاكل.

وقال الناطق باسم مركز جونسون الفضائي في هيوستن بيتي بيثكي إن قائد أتلانتس ستيفن ليندساي قام بعد مطاردة استمرت يومين في الفضاء بعملية اقتراب لم يشبها أي خطأ من محطة الفضاء الدولية على ارتفاع 384 كلم قبل أن يلتحم بها بنجاح. ومن المفترض أن يفتح رواد الفضاء الخمسة على متن أتلانتس الكوة التي تربط مكوكهم بمحطة الفضاء الدولية ويلتقوا زملاءهم المقيمين منذ مارس/ آذار الماضي في المحطة، وهم القائد الروسي يوري أوساتشيف ورائدا الفضاء الأميركيان جيمس فوس وسوزان هيلمز.

وسيتم تغيير الرائدين الأميركيين أثناء المهمة المقبلة للمكوك "ديسكفري" المقررة مطلع أغسطس/ آب المقبل. وتحمل أتلانتس في مهمتها التي تستمر 11 يوما قمرة لإفراغ الضغط الجوي من صنع أميركي ستشكل بوابة هذا المجمع الفضائي.

وبلغت تكلفة قمرة "كويست" المصنوعة من الألومنيوم والبالغ وزنها ستة أطنان
164 مليون دولار.
وستسمح لرواد الفضاء المقيمين في المحطة بالقيام بعمليات خروج إلى الفضاء. ويتطلب تجميع القمرة "كويست" ثلاث عمليات خروج إلى الفضاء تستغرق 18 ساعة مع استخدام الذراع الآلية العملاقة "كانادارم 2" التابعة للمحطة الدولية.

وقد تلقى رواد الفضاء تدريبات على مدى أربع سنوات لإتقان هذه العملية الدقيقة. وستمنح هذه القمرة الجديدة استقلالية أكبر لمحطة الفضاء الدولية، وبها تختتم المرحلة الأولى من بناء المحطة الضخمة التي بات ارتفاعها موازيا لمبنى من 17 طابقا.

المصدر : وكالات