محطة الفضاء الدولية ISS
قالت الحكومة الألمانية إنها خصصت مبلغا قدره 3.5 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة لمشروع جديد لاستكشاف الفضاء. ويعتبر هذا المشروع أول مغامرة فضائية تدخلها ألمانيا منذ أكثر من عشرين عاما. وتنوي ألمانيا المشاركة في إطلاق قمر غاليليو الاصطناعي الجديد المعد للمراقبة والملاحة.

وقال وزير الأبحاث إيديلغارد بولمان إن المشروع الجديد الذي صادق عليه مجلس الوزراء يهدف إلى زيادة حصة ألمانيا من العائدات المالية العالمية المستحصلة من أبحاث استكشاف الفضاء والحفاظ على موقع ألمانيا الريادي في هذا الميدان, إضافة إلى تنفيذ التزامات ألمانيا تجاه مشاريع الفضاء التي تقيمها دول الاتحاد الأوروبي.

وقد أعد مشروع غاليليو خصيصا لأداء مجموعة من الوظائف المدنية والعسكرية، ومن ضمنها مراقبة حركة المرور العالمية, وحركة السفن الكبيرة, ومعرفة أماكن التلوث البيئي, وتجنب الكوارث الطبيعية, وحفظ السلام.

كما تنوي ألمانيا دعم برنامج أريان الأوروبي للنقل الفضائي التجاري. وأشار بولمان إلى أن ألمانيا تهتم كثيرا بفكرة السياحة الفضائية وتضعها في أولويات سياستها الفضائية. وأضاف أن مبالغ المشروع ستستثمر كذلك في تمويل 41% من إجمالي الاستثمارات الأوروبية المستخدمة في مشروع المحطة الفضائية الدولية.

المصدر : وكالات