مركب جديد يكسر اتجاه الموجات الكهرومغناطيسية
آخر تحديث: 2001/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/15 هـ

مركب جديد يكسر اتجاه الموجات الكهرومغناطيسية

تمكن علماء الفيزياء بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو من اكتشاف مركب جديد قادر على حرف الموجات الكهرومغناطيسية المارة عبره. ويقول العلماء إن هذا الاكتشاف يمثل تحديا للقوانين الفيزيائية.

ويتوقع أن يسهم ابتكار هذا المركب في تصنيع عدسات متطورة وهوائيات جديدة وتقنية متطورة للهواتف النقالة. ويتألف المركب الجديد من النحاس والألياف الزجاجية، ويقوم بحرف الموجات الكهرومغناطيسية المارة عبره باتجاه معاكس للاتجاه الفيزيائي المتوقع لمرور الموجات الكهرومغناطيسية عبر المواد الأخرى المعروفة.

ويقول العلماء إن الأشعة الكهرومغناطيسية مثل الضوء المار عبر المواد الاعتيادية والمألوفة تبقى محافظة على الاتجاه الذي دخلت فيه، بيد أن المركب الجديد قادر على كسر الأشعة الكهرومغناطيسية المارة فيه.

ويأمل العلماء أن يستفاد من هذا المركب في إنتاج هوائيات متطورة وأجهزة عالية التقنية من الهواتف النقالة وأبحاث الاتصالات اللاسلكية. وقال العالم الفيزيائي شيلدون شولتز إن المركب الجديد لا يتمكن من تركيز الضوء المرئي، ولكن شولتز يأمل أن يتم تجاوز هذه العقبة مستقبلا.

من جانب آخر أعلن العالم الفيزيائي جون بندري من كلية إمبيريال اللندنية أن المواد التي لا تنكسر عبرها الأشعة تتيح إمكانية تصنيع عدسات قادرة على تركيز الضوء بصورة كبيرة وبحدود تتجاوز قدرة المواد الأخرى المعروفة على تركيز الضوء.

المصدر : رويترز