تسميات جديدة لمواقع الوب
آخر تحديث: 2001/4/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/17 هـ

تسميات جديدة لمواقع الوب

انتشار الإنترنت

اعتاد العديد من مستخدمي شبكة الإنترنت على زيارة المواقع التي تنتهي عناوينها بنهايات مثل دوت كوم (com) ودوت نت (net) ودوت كوف (gov) ودوت أورغ (org)، ولكن لم يعتادوا على الإبحار إلى مواقع تنتهي عناوينها بدوت كيدز (kids) ودوت ترافل (travel) ودوت فاميلي (family) ودوت شوب (shop) ودوت سبورت (sport) ودوت فيديو (video) ودوت مد (med) ودوت تك (tech) وغيرها من النهايات التي تم الإعلان عنها من جانب خمس شركات للبرمجيات مؤخرا.

وتتوقع شركة نيو دوت نت المحدودة (New.net Inc) من وراء هذه الخطوة أن يقوم أكثر من عشرين مليون شخص من مستخدمي شبكة الإنترنت بزيارة للمواقع التي تنتهي عناوينها بالنهايات الجديدة، وتضيف بأنه بإمكان 16 مليون شخص من هؤلاء الاطلاع على المواقع الجديدة مستعينين بموقع شركة إرثلنك المحدودة (EarthLink Inc) والشركات الأخرى المجهزة للخدمات.

ويتوقع الإعلان عن الصفقات الجديدة، من قبل الشركات المصنعة للبرمجيات والتي ستضيف المتصفح (browser) نيو دوت نت إلى منتجاتها، والذي سيمكن مستخدمه من الوصول إلى المواقع الجديدة.

ولن يتمكن مستخدمو شبكة الإنترنت من الوصول إلى أي موقع ينتهي عنوانه بالنهايات الجديدة ما لم يتم إضافة ملف معين يجعل من العناوين الجديدة عناوين صالحة ويمكن الوصول إليها وتعرف هذه العملية باللغة الإنكليزية بـ(Plug-in). وهناك أسلوب آخر يتلخص بقيام مجهز الخدمة بإجراء تحديثات تجعل من العناوين الجديدة عناوين مقبولة.

وتوصلت شركة نيو دوت نت المحدودة إلى إتفاقات مع عدد من شركات دوت كوم المشهورة بتحميل البرامج مجانا من خلال شبكة الإنترنت لتمكن مستخدمي شبكة الإنترنت من تحميل ملف (Plug-in) وتنصيبه في الكمبيوترات لتصبح قادرة على الإبحار إلى المواقع ذات العناوين الجديدة.

وستقوم شركة نيو دوت نت المحدودة (New.net Inc) أيضا برزم ملف (Plug-in) مع برمجيات من شركة سيدور تكنولوجيز المحدودة (Cydoor Technologies Inc) وشركة خامسة لم يفصح عن هويتها.

ويقول دان شيهي نائب مدير التطوير في شركة نيو دوت نت المحدودة إن ملف (Plug-in) سيوفر لمستخدم الكمبيوتر خيارات بتحديث النسخ الخاصة بالحزم البرمجية.

وتعتبر الجهود التي تبذلها شركة نيو دوت نت المحدودة لفرض التسميات الجديدة من أكثر المحاولات شراسة لتحدي شركة الإنترنت المختصة بالأسماء والأرقام والمعروفة اختصارا بآيكان (ICANN) والتي أوكلت إليها الحكومة الأميركية مهمة تنظيم أسماء المواقع المختلفة لشبكة الإنترنت.

ويتجاهل مسؤولو شركة آيكان (ICANN) هذه الخطوة التي أقدمت عليها شركة نيو دوت نت المحدودة، معقبين بالقول إن سلطة شركتهم تقتصر على الأسماء المقرة من قبل الحكومة الأميركية والتي يعترف بها معظم مستخدمي شبكة الإنترنت في دول العالم المختلفة.

ومن المتوقع أن تنتهي شركة آيكان (ICANN) من التعاقد في وقت لاحق من هذه السنة لإضافة أسماء لسبعة حقول، وستنتهي عناوين الحقول الجديدة بالنهايات التالية دوت إنفو (info) لحقل المعلومات ودوت بز (biz) لحقل الأعمال ودوت نيم (name) لحقل الأفراد ودوت برو (pro) لحقل المختصين ودوت ميوزيم (museum) لحقل المتاحف ودوت كوب (coop) لحقل الأعمال التعاونية ودوت أيرو (aero) لحقل صناعة الطيران.

وقامت شركة نيو دوت نت المحدودة بوضع مجموعات منفصلة من الكمبيوترات الخدمية (servers) أو الأدلة الرئيسية لتتمكن من التعامل مع الـ20 حقلا الجديدة من حقول شبكة الإنترنت. وستقع مهمة الإبحار إلى الكمبيوترات الخدمية الخاصة بشركة نيو دوت نت المحدودة على ملف (Plug-in) أو على مجهز الخدمة بدلا من الإبحار إلى موقع شركة آيكان.

المصدر : أسوشيتد برس