الروس يجهزون الفضاء لمهمة علمية أميركية
آخر تحديث: 2001/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/18 هـ

الروس يجهزون الفضاء لمهمة علمية أميركية

رائد الفضاء الروسي ميخائيل تايورين يقوم بتركيب بعض القطع الجديدة في محطة الفضاء الدولية (أرشيف)
أكمل رائدا فضاء روسيان على متن المحطة الفضائية الدولية مهمة استغرقت تسعين دقيقة لتنظيف المجال الجوي من حطام أعاق التحام مركبة الشحن الروسية بروغرس M1-7 بالمحطة الفضائية، قبيل رحلة علمية لمكوك الفضاء الأميركي إنديفور.

وقام الرائدان فلاديمير ديزوروف وميخائيل تايورين بسباحة في الفضاء لإزاحة قطعة من المطاط يبلغ طولها ثلاثة أمتار يبدو أنها تخلفت عند انفصال المركبة الروسية من المحطة الفضائية الدولية الأسبوع الماضي، فضلا عن بعض الحطام العالق على الطريق المؤدي إلى المحطة.

وكانت وكالة الفضاء والطيران الأميركية ناسا أجلت الأسبوع الماضي إطلاق مكوك الفضاء إنديفور بعد أن منع الحطام اكتمال التحام المركبة الروسية التي أطلقت في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم بالمحطة الدولية.

ومن المقرر أن ينطلق المكوك إنديفور الثلاثاء في الساعة 22:45 بتوقيت غرينتش من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا ويحمل على متنه عددا من رواد الفضاء الأميركيين في مهمة طويلة المدى على المحطة الفضائية الدولية.

وقال مسؤولو ناسا إنهم سيجتمعون في وقت لاحق من مساء اليوم بعد انتهاء مهمة رائدي الفضاء الروسيين لتحديد ما إذا كان المجال يسمح بانطلاق مكوك الفضاء إنديفور.

يجهزون
المصدر : الفرنسية