في سابقة تعد الأولى من نوعها طالبت شركة جنرال موتورز الأميركية عملاق صناعة السيارات الحكومة الأميركية بأن تعمم إضاءة المصابيح الأمامية خلال النهار في جميع السيارات والشاحنات التي تباع في الولايات المتحدة. وأكدت أن إضاءة هذه المصابيح تؤدي لتقليل نسبة الحوادث.

وأعلن المدير التنفيذي لشؤون مواصفات الأمان في الشركة روبرت لانغ أن المصابيح الأمامية التي تضاء أثناء ساعات النهار توفر رؤية أوضح للسائقين المقابلين خاصة على الطرق السريعة والمزدوجة وتمنع وقوع حوادثها المؤلمة. وأشار إلى أن شركة جنرال موتورز منذ عام 1995 استخدمت هذه التقنية في جميع سيارتها وشاحناتها.

وأكد لانغ أن نسبة حوادث السيارات التي تنتجها جنرال موتورز انخفضت بنسبة 5% خلال السنوات الست الماضية بفضل تقنية إضاءة المصابيح الأمامية أثناء ساعات النهار. وأضاف أنها أثبتت فاعلية كبيرة في تفادي الحوادث على الطرق السريعة ذات الاتجاهين، حيث تقع عدة حوادث خلال عمليات تخطي السيارات والشاحنات بفضل وضوح رؤية مصابيح السيارة المقابلة، إذ يمكن للسائق أن يقدر مدى بعد مسافة السيارة القادمة من الاتجاه المعاكس.

وتضاء المصابيح الأمامية أوتوماتيكيا فور تشغيل السيارة أوالشاحنة المزودة بهذه التقنية الجديدة.

يشار إلى أن السلطات في كندا والنرويج والسويد وفنلندا والدانمارك والمجر تشترط حاليا بأن تزود السيارات بتقنية إشعال المصابيح خلال النهار. وفرضت هذه الشروط على إنتاج شركات جنرال موتورز وتويوتا وفولفو وبي إم دبليو وفولكس فاجن.

المصدر : الفرنسية