ناسا تؤجل إطلاق أطلانطس حتى فبراير
آخر تحديث: 2001/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/22 هـ

ناسا تؤجل إطلاق أطلانطس حتى فبراير

طائرة تحمل مكوكا تابعا لمحطة فضاء أميركية
قررت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) تأجيل إطلاق مكوك الفضاء أطلانطس ومركبة الأبحاث التي كان من المفترض أن يحملها إلى المحطة الفضائية الدولية، وهي مشروع مشترك بين الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا واليابان وكندا.

وقال متحدث باسم ناسا إن أطلانطس سيعاد إلى مبنى التجميع في مركز كينيدي الفضائي لإجراء مزيد من الاختبارات. ولن يتحدد موعد آخر لعملية الإطلاق قبل السادس من فبراير.

وكان من المقرر إطلاق المكوك يوم الجمعة القادم لكن المسؤولين عن الرحلة تزايد قلقهم من احتمال عدم انفصال صاروخي الدفع المثبتين على جانبي خزان الوقود الخارجي الضخم على ظهر المكوك أثناء الإطلاق فقرروا تأجيله.

ومن المفترض أن ينفصل صاروخا الدفع عن المكوك بعد دقيقتين من إطلاقه لكن الخبراء أبدوا تخوفا من تكرار ما حدث للمكوك أنديفور أثناء إطلاقه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إذ أن وصلة كهربائية سيئة كان يمكن أن تعيق إتمام عملية الانفصال لو لم يقم نظام احتياطي بالمهمة.

خبراء فضاء أميركيون في قاعدة كينيدي
وقال مسؤولون إنه إذا لم  ينفصل صاروخا الدفع فإن المكوك وطاقمه سيكونان في خطر بالغ. 

تجدر الإشارة إلى أن المكوك أطلانطس يحمل مركبة للأبحاث تبلغ تكاليف بنائها 1,4مليار دولار وهي إحدى القطع الجوهرية التي ستتألف منها المحطة الفضائية الدولية التي تدور حول الأرض والتي من المتوقع أن ينتهي إنشاؤها عام 2006. وتبلغ تكاليف إقامة المحطة الفضائية الدولية نحو 60 مليار دولار.

المصدر : رويترز