الصاروخ لونغ مارش إف 2 يحمل مركبة الفضاء الصينية شينزهو2

أطلقت الصين بنجاح مركبة فضائية تحمل على متنها حيوانات، هي الثانية في إطار برنامجها الهادف إلى إرسال رواد صينيين إلى الفضاء. وتوقع مصدر صناعي أن تطلق بكين مركبتها المأهولة في العام القادم، لتصبح بذلك ثالث دولة في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا.

وقد وجه الرئيس الصيني جيانغ زيمن رسالة تهنئة على نجاح إطلاق المركبة إلى العلماء والعمال وأفراد القوات المسلحة الذين شاركوا في جميع مراحل بنائها.

وأعلنت وكالة أنباء الصين الرسمية أن المركبة (شينزهو 2) والتي تعني (المركبة السماوية 2) أطلقت من مركز جيوكوان الفضائي في إقليم غنسو شمال غرب الصين بواسطة صاروخ (لونغ مارش إف 2)، ووضعت في مدارها بعد عشر دقائق من إطلاقها.

وتحمل المركبة على متنها حيوانات وخلايا جرثومية، قال خبير فضاء صيني أنها قد تكون حيوانات صغيرة مثل الفئران، وستشارك هذه الكائنات في أول تجارب علمية فضائية يجريها علماء صينيون.

أثناء تركيب المركبة
وتتألف المركبة التي من المقرر عودتها على الأرض في غضون الأيام القليلة القادمة من قمرة مدارية وقمرة عودة وجهاز إطلاق. كما تحتوي على تكنولوجيا ومعدات مجهزة لمركبة مأهولة مثل مخرج للطوارئ، يمكن للرواد استخدامه في الحالات الطارئة.

وذكر أحد المسؤولين أن رحلات أخرى من هذا النوع ستطلق تمهيدا لإرسال رواد فضاء صينيين إلى الفضاء، وأشار إلى إمكانية إقامة محطة فضائية وطنية بحلول عام 2015 .

يذكر أن الصين كانت قد أطلقت في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1999 مركبة فضاء غير مأهولة أطلق عليها اسم (شينزهو1) التي دارت أربع عشرة مرة حول الأرض في 21 ساعة.  

المصدر : الفرنسية