فيديو.. وزيرة يمينية نمساوية تتحدث العربية بالأمم المتحدة
آخر تحديث: 2018/9/30 الساعة 09:48 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/9/30 الساعة 09:48 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/20 هـ

فيديو.. وزيرة يمينية نمساوية تتحدث العربية بالأمم المتحدة

ابتدأت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل خطابها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة باللغة العربية قبل أن تتحول إلى الفرنسية ثم الإنجليزية.

وبررت كنايسل ذلك بالقيمة الثقافية الكبيرة التي تتمتع بها لغة الضاد، وعبرت عن تعاطفها مع شعوب البلدان العربية التي تعيش "عذابات الحرب".

وأوضحت "لقد عشت في لبنان أثناء الحرب، وتعلمت هناك كيف يواصل الناس الحياة رغم الظروف الصعبة.. هناك نساء ورجال من بغداد إلى دمشق يواصلون الحياة.. كل الاحترام لهؤلاء الناس".

وأفادت الوزيرة بأنها تريد أن تلقي خطابها بالعربية، قائلة "لماذا أفعل هذا؟ هذه لغة من ست لغات رسمية معتمدة في الأمم المتحدة". وشددت على أن العربية لغة مهمة وجميلة وجزء من الحضارة العربية العريقة.

ولفتت إلى أنها درست العربية بمركز الأمم المتحدة في فيينا وتابعت ذلك بلبنان.

توجهات يمينية
وكنايسل سياسية مستقلة ذات توجهات يمينية، تقاطعت حياتها بمراحل مختلفة مع دول عربية، فأتقنت العربية وعملت بالسلك الدبلوماسي والتدريس الأكاديمي، ولها عدد من المؤلفات.

اختارها حزب الحرية اليميني المتطرف في ديسمبر/كانون الأول 2017 وزيرة للخارجية بالحكومة التي يشارك فيها مع حزب الشعب المسيحي المحافظ، وهي محل انتقاد بسبب مواقفها التي تسخر من المهاجرين.

ولدت كنايسل بالعاصمة فيينا، وقضت جانبا من طفولتها بالعاصمة الأردنية عمّان، قبل أن تلتحق عام 1983 بجامعة فيينا وتحصل منها بعد أربع سنوات على درجتي الماجستير بالقانون ودبلوم الأمم المتحدة باللغة والدراسات العربية، ونشطت تلك الفترة في دعم منظمات دولية عاملة بمجاليْ حقوق الإنسان وحماية البيئة، من بينها منظمة العفو الدولية.

وتتحدث الوزيرة -فضلا عن الألمانية لغتها الأم- سبع لغات أخرى هي: الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والعربية والإيطالية والعبرية والمجرية.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة