ترامب: دافعنا عن دول مجانا وتحاربُنا الآن برفع النفط

73rd Session Of The UN General Assembly- - NEW YORK, USA - SEPTEMBER 25 : U.S. President Donald Trump delivers a speech during the 73rd session of United Nations General Assembly at the United Nations Headquarters in New York, United States on September 25, 2018.
ترامب: دول أوبك تحاربنا برفع أسعار النفط وعليها خفضها (الأناضول)

هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشدة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلا إن بلاده دافعت عن الكثير من الدول الأعضاء بالمنظمة دون مقابل، وهي تحارب أميركا الآن برفع أسعار النفط، وانتقد ترامب بشدة إيران قائلا إنها تزرع الفوضى والدمار، متعهدا بفرض المزيد من العقوبات عليها.

وقال ترامب إن منظمة أوبك والدول الأعضاء فيها درجت على نهب باقي دول العالم، مشيرا إلى أن "أميركا دافعت عن الكثير من الدول الأعضاء بالمنظمة وهي تستغلنا وتفرض علينا أسعارا مرتفعة للنفط، وهذا أمر سيئ"، ودعا الرئيس الأميركي أوبك لخفض أسعار النفط، والمساهمة بشكل ملموس للتمتع بالحماية العسكرية.

وأشار ترامب إلى أن بلاده تؤمن بأمن واستقلال مواردها في الطاقة وموارد حلفائها، مضيفا أن أميركا أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم، وهي مستعدة لتصدير النفط والغاز الطبيعي والفحم النظيف.

الشرق الأوسط
من جانب آخر، قال الرئيس الأميركي إن نهج إدارته الجديد بدأ يحقق تقدما فيما يخص الأوضاع في الشرق الأوسط، مستدلا على ذلك بافتتاح دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي مركزا في السعودية لملاحقة الإرهابيين، وأضاف ترامب أن المملكة العربية السعودية بدأت تتحمل مسؤوليات جديدة في محاربة الإرهاب والتطرف.

وأشار المتحدث إلى أن واشنطن تعمل مع دول التعاون الخليجي والأردن ومصر لإقامة ما أسماه "تحالفا إقليميا إستراتيجيا للنهوض باستقرار وازدهار المنطقة"، واستشهد ترامب بالسعودية وإسرائيل كنماذج للإصلاح والديمقراطية في الشرق الأوسط.

وكانت إيران حاضرة في كلمة ترامب، إذ قال إن "قادة إيران نهبوا ثروات أمتهم ونشروا الفوضى والموت والدمار في منطقة الشرق الأوسط"، وتعهد بعدم السماح لطهران، التي وصفها بأكبر داعم للإرهاب في العالم، بامتلاك أخطر الأسلحة.

وكان ترامب صرح للصحفيين لدى وصوله لمقر الأمم المتحدة في نيويورك بأنه يتطلع "لإقامة علاقات رائعة مع إيران لكن هذا لن يحدث الآن وعليهم أن يغيروا لهجتهم".

ومن المنتظر أن يترأس الرئيس الأميركي غدا الأربعاء للمرة الأولى اجتماعا لمجلس الأمن الدولي حول منع انتشار أسلحة الدمار الشامل سيسمح له بتأكيد مطالبته بموقف دولي أكثر تشددا إزاء إيران.

واستفاض ترامب في كلمته في تعداد إنجازات حكومته الاقتصادية والأمنية، وقال إنها "أنجزت في أقل من عامين أكثر مما حققته أي حكومة في التاريخ الأميركي".

المصدر : الجزيرة + وكالات