الإعصار مانغكوت يضرب بعنف ويهدد الملايين بشمال الفلبين
آخر تحديث: 2018/9/15 الساعة 20:51 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/9/15 الساعة 20:51 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/5 هـ

الإعصار مانغكوت يضرب بعنف ويهدد الملايين بشمال الفلبين

الإعصار وصف بأنه الأعنف على الأرخبيل هذا العام (غيتي)
الإعصار وصف بأنه الأعنف على الأرخبيل هذا العام (غيتي)

قتل ثلاثة أشخاص واعتبر ستة في عداد المفقودين بعد أن دمر الإعصار مانغكوت الذي يضرب شمال الفلبين منازلهم، كما انقطع التيار الكهربائي عن أربعة ملايين شخص.

وحمل الإعصار الذي وصف بالأعنف على الأرخبيل هذا العام رياحا عاتية تجاوزت سرعتها 200 كيلومتر في الساعة وأمطارا غزيرة، وأدى إلى اقتلاع أشجار وتدمير الأسطح وانقطاع الكهرباء، حسب مراسلة شبكة الجزيرة.

وقالت المراسلة إن المدنيين نزحوا إلى مدينة غيغوراو، واتخذوا من بعض المدارس ملاجئ لهم.

وأضافت أن أكثر من ستة ملايين شخص سيتأثرون بالإعصار في منطقة لوزون وحدها، ومن المتوقع أن يكون تأثيره كبيرا على البلاد برمتها، لأن هذه المنطقة هي سلة غذاء الفلبين.

المدنيون اتخذوا من بعض المدارس ملاجئ لهم (غيتي)

معظم الذين تم إجلاؤهم مزارعون وصيادون يقولون إنه إضافة إلى الخطر المباشر الذي يشكله الإعصار، فإنهم قلقون من خسارة مصادر رزقهم، لذلك رفض بعض المزارعين مغادرة مزارعهم وترك مواشيهم.

وقال المدير التنفيذي للمجلس الوطني للحد من مخاطر الكوارث ريكاردو جالاد إن عدد الوفيات يمكن أن يرتفع، مشيرا إلى تقارير حول وقوع أضرار ناجمة عن الإعصار، حيث تمكنت فرق الطوارئ من الوصول إلى المناطق المتضررة.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية بالفلبين ذكرت في وقت سابق أن قوة الإعصار تراجعت أثناء مروره شمالي الفلبين، ومن المتوقع أن يغادر مانغكوت البلاد بحلول مساء اليوم السبت.

وخفضت هيئة الأرصاد الجوية في الفلبين من مستوى التحذير من الإعصار، لكنها أوضحت أن الخطر لا يزال قائما نظرا لاستمرار ارتفاع الأمواج وهطول أمطار غزيرة، مما قد يتسبب في المزيد من الفيضانات والانهيارات الأرضية.

ويضرب الفلبين سنويا نحو 20 إعصارا وعاصفة في المتوسط، ما يخلف المئات من الضحايا وآلاف المشردين بلا مأوى أو عمل.

المصدر : الجزيرة + وكالات