يونكر يطالب الاتحاد الأوروبي بالتحرك كقوة عالمية

يونكر يطالب الاتحاد الأوروبي بالتحرك كقوة عالمية

يونكر مخاطبا البرلمان الأوروبي: عندما تتحدث أوروبا بصوت واحد يمكننا فرض وضعنا (الأناضول)
يونكر مخاطبا البرلمان الأوروبي: عندما تتحدث أوروبا بصوت واحد يمكننا فرض وضعنا (الأناضول)

دعا رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الأربعاء أوروبا إلى أن تظهر قدراتها الكامنة كقوة عالمية، وذلك في وقت تنسحب فيه الولايات المتحدة من ارتباطات دولية.

وقال يونكر -في خطاب حالة الاتحاد السنوي أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ- إن الاتحاد الأوروبي عندما كان متحدا كان قوة لا يستهان بها. وتابع "عندما تتحدث أوروبا بصوت واحد يمكننا فرض وضعنا على الآخرين".

وفي وقت ما زال فيه الاتحاد يتألم من انسحاب بريطانيا الوشيك وتصاعد النزعات القومية والتناحر بشأن الهجرة والمعايير الديمقراطية -في ظل وجود زعماء يمينيين مثل رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان- شدد يونكر على أن الاتحاد أكثر تماسكا مما قد يبدو عليه مما يتيح له أن يشكل العالم كما يحلو له.

وردا على تساؤلات العديد من الدول عن دور واشنطن كزعيم اقتصادي عالمي، قال يونكر إنه يجب الترويج بشكل أفضل لليورو كعملة عالمية، متسائلا لماذا يجري تسعير معظم واردات الاتحاد من الطاقة بالدولار رغم أن كلها تقريبا لا تأتي من الولايات المتحدة.

وقال يونكر إن المفوضية تريد الانتهاء من اتفاق تجاري مع اليابان بحلول مايو/أيار، كما اقترح بناء "تحالف جديد" بين الاتحاد وأفريقيا بهدف خلق ما يصل إلى عشرة ملايين وظيفة بالسنوات الخمس المقبلة.

وفي ملف خروجها من الاتحاد الأوروبي، أكد يونكر أن بريطانيا لا يمكن أن تبقى "بأجزاء فقط" من السوق الأوروبية الموحدة بعد بريكست عام 2019.

وأوضح "على الحكومة البريطانية إدراك أن من يغادر الاتحاد لن يكون له نفس الموقع المميز لدولة عضو، ولا يمكن بالطبع أن تبقى ضمن سوقنا الموحدة وبالتأكيد ليس في أجزاء منها".

وقال يونكر إن المفوضية ستتخذ موقفا صارما مع الدول الأعضاء التي لا تحترم القانون، وسط قلق إزاء عدم التزام بولندا والمجر بالمبادئ الديمقراطية للاتحاد.

المصدر : وكالات