وفد تركي إلى واشنطن لاحتواء خلافات البلدين

ISTANBUL, TURKEY - AUGUST 02: A boy stands next to a currency exchange sign on August 2, 2018 in Istanbul, Turkey. The Turkish Lira dropped to a record low passing 5 TL to the dollar after the United States imposed sanctions on Turkey's justice and interior ministers over the trial of U.S Pastor Andrew Brunson. The move threatens to push already tense relations between the two countries into crisis. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
الليرة التركية سجلت هبوطا قياسيا أمام الدولار أمس (غيتي)

نقل تلفزيون "سي إن إن ترك" عن مصادر دبلوماسية اليوم الثلاثاء قولها إن وفدا من مسؤولين أتراك سيتوجه إلى واشنطن خلال يومين لمناقشة الخلاف بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأضافت المصادر أن أنقرة وواشنطن توصلتا إلى اتفاقات مسبقة بشأن قضايا معينة. لكنها لم تذكر تفاصيل، ولم يتسن بعد الحصول على تعليق من الحكومة التركية، ولم ترد وزارة الخارجية الأميركية على طلب للتعقيب.

وتدهورت العلاقات بين البلدين بسبب خلافات بشأن السياسة الخاصة بسوريا، ومحاكمة القس الأميركي أندرو برانسون بتهم الإرهاب.

وتطالب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تركيا بالإفراج عن برانسون، الذي عاش في تركيا أكثر من عشرين عاما، ويواجه تهما بدعم جماعة الخدمة التي تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب في 2016. وينفي برانسون الاتهام.

وفرضت واشنطن الأسبوع الماضي عقوبات على وزيرين تركيين على خلفية قضية برانسون، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا سترد بتجميد الأصول المملوكة لوزيري الداخلية والعدل الأميركيين في تركيا "إن وجدت".

وقالت إدارة ترامب إنها تراجع الإعفاءات المقدمة لتركيا من الرسوم الجمركية، وهي خطوة قد تضر واردات من تركيا تصل قيمتها إلى 1.7 مليار دولار.

وتأتي المراجعة التي أعلنها مكتب الممثل التجاري الأميركي يوم الجمعة بعد أن فرضت أنقرة رسوما على سلع أميركية ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على الصلب والألمنيوم.

وفقدت الليرة التركية 27% من قيمتها هذا العام، ولامست العملة التركية أمس الاثنين مستوى قياسيا منخفضا عند 5.4250 ليرات مقابل الدولار بتراجع نحو 5.5%.

وارتفعت الليرة إلى 5.2625 ليرات مقابل الدولار بعد التقارير عن زيارة الوفد التركي لواشنطن، وجرى تداولها الساعة 22:38 بتوقيت غرينتش عند 5.2672 ليرات للدولار.

المصدر : وكالات