أنقرة: لا حرب اقتصادية مع واشنطن ولا تدخل بالقضاء

ISTANBUL, TURKEY - DECEMBER 05: Fake US Dollar and Turkish Lira currency often used as a novelty gift is seen for sale at a tobacco shop in a market on December 5, 2016 in Istanbul, Turkey. As the Turkish Lira plunged to record lows in past weeks, President Recep Tayyip Erdogan in a speech Saturday said his political enemies were trying to sabotage the economy and urged citizens to convert their foreign currency savings into lira or gold. Borsa Istanbul, Turkey's main stock exchange, became the first institution to act on the presidents call, converting all it's cash assets to liras. Some local businesses in a show of support began offering incentives to customers who had proof of changing foreign currency to lira, with rewards such as free restaurant meals, free gifts and discounts on purchases and one funeral owner in the province of Bursa promised to give free tombstones to people who had protected their lira. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
تركيا تقول إنها على وشك تحويل الأزمة الراهنة المتصلة بعملتها الوطنية إلى فرصة يمكن الاستفادة منها (غيتي إيميجيز)

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إن أنقرة لا ترغب بحرب اقتصادية مع واشنطن، وإن بلاده على وشك تحويل الأزمة الراهنة إلى فرصة يمكن الاستفادة منها، وأكد أن الوضع الاقتصادي في البلاد بدأ يتحسن اعتبارا من الأمس، وتوقع استمرار هذا التحسن.

وقال إبراهيم قالين في مؤتمر صحفي بأنقرة إن الحكومة التركية تنتظر حل المشاكل العالقة بين البلدين بأسرع وقت، مؤكدا أن بلاده لن تظل بدون رد في حال حصل أي هجوم عليها.

ودعا الولايات المتحدة لاحترام عمل القضاء في تركيا في إشارة لضغوط واشطن من أجل إطلاق القس الأميركي أندرو برونسون المعتقل بتركيا على خلفية علاقته بفتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط للمحاولة الانقلابية عام 2016.

كما طمأن قالين المستثمرين والشعب التركي بالقول إن الوضع الاقتصادي في البلاد بدأ يتحسن اعتبارا من الأمس بالتزامن مع التدابير التي ستتخذها المؤسسات التركية المعنية وتوقع استمرار هذا التحسن.

وبخصوص العلاقات العسكرية مع الولايات المتحدة قال المسؤول التركي إن بلاده ليست مجرد بلدٍ يشتري طائرات إف-35 وإنما شريك في مشروع صناعتها، وقد سددت بعض المدفوعات في إطار التزاماتها بالمشروع وأشار إلى أن أنقرة ستدافع عن حقوقها في حال عدم وفاء واشنطن بالتزاماتها في هذا الملف.

وتشهد تركيا في الآونة الأخيرة حربا اقتصادية من جانب قوى دولية في مقدمتها الولايات المتحدة، ما تسببت في تقلبات بسعر صرف الليرة التي فقدت نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام الحالي.

وهوت الليرة لأدنى مستوى فوق سبع ليرات للدولار الاثنين قبل أن تستعيد عافيتها تدريجيا في أعقاب حزمة إجراءات من البنك المركزي التركي لدعم الاستقرار النقدي وسجلت اليوم صعودا بنسبة 6% ووصلت لأقل من ستة ليرات مقابل الدولار.

المصدر : وكالات