لندن تقترح إنشاء منطقة تجارة حرة بعد بريكست

AYLESBURY, ENGLAND - JULY 06: In this handout from the Prime Minister's Office, Prime Minister Theresa May and members of her Cabinet meet at her country retreat Chequers on July 6, 2018 in Aylesbury, England. (Photo by Joel Rouse - Crown Copyright via Getty Images)
ماي حذرت من أنها ستقيل أي وزير يحاول تقويض الموقف التفاوضي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي (غيتي)

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن حكومتها المنقسمة بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي توصلت إلى "موقف موحد" بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة بين المملكة المتحدة والاتحاد لمرحلة ما بعد بريكست.

وقالت ماي في بيان بعد محادثات ماراثونية لحكومتها إن الاقتراح ينص على إنشاء منطقة تجارة حرة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي مع قواعد مشتركة للمنتجات الصناعية والزراعية.

وتابعت ماي أن الوزراء اتفقوا على نموذج جمركي جديد ملائم للأعمال التجارية سيحافظ على المعايير المرتفعة لكنه سيتيح لبريطانيا "إبرام اتفاقات تجارية جديدة حول العالم" بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار المقبل.

من جهته، قال مفاوض الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه إنه سيجري تقييما للموقف التفاوضي الذي اتفقت عليه ماي ومجلس وزرائها بشأن محادثات بريكست.

وتعتبر الحكومة أن الخطة ستتيح لبريطانيا المحافظة على تجارة سلسة للبضائع مع الاتحاد الأوروبي، وتفادي إقامة مراكز تفتيش جمركي عند الحدود الإيرلندية، وإنهاء اختصاص محكمة العدل الأوروبية في بريطانيا.

وتمت الموافقة على هذه القرارات في اجتماع للحكومة البريطانية بعد أن سرت شائعات بأن وزراء -منهم وزير الخارجية بوريس جونسون– يعارضون بشدة الاتفاق وقد يستقيلون.

وكانت صحيفة تايمز نقلت أن ماي أبلغت كبار حلفائها أنها ستقيل وزير الخارجية إذا حاول تقويض الموقف التفاوضي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي اتفق عليه مجلس الوزراء أمس الجمعة.

وتوصلت الحكومة البريطانية قبل أقل من تسعة أشهر من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى تحديد ما تريده من بريكست بعد انقسامها بشأن مدى التقارب الذي تريده مع الاتحاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات