مستويات قياسية من الحرارة تحصد الأرواح وتشعل الحرائق
آخر تحديث: 2018/7/6 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/7/6 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/22 هـ

مستويات قياسية من الحرارة تحصد الأرواح وتشعل الحرائق

حرائق الولايات المتحدة التهمت مساحات واسعة من الغابات (رويترز)
حرائق الولايات المتحدة التهمت مساحات واسعة من الغابات (رويترز)
تشهد مناطق في أميركا وأوروبا وآسيا موجة حرارة غير مسبوقة أدت في بعض الدول كما هو الحال في كندا إلى وفاة 33 شخصا، و63 حريقا كبيرا في الولايات المتحدة الأميركية.

ووفقا لصحيفة إندبندنت البريطانية، سجلت العاصمة الأرمينية يريفان مستوى قياسيا في درجة الحرارة بتجاوزها عتبة 42 درجة.

ولم تختلف الأجواء في مدينة مونتريال الكندية، حيث لامست درجة الحرارة مستويات قياسية بلغت 36.6 درجة في الثاني من الشهر الجاري.

ووفق ما نقلته وكالة أسوشيتد برس، فقد وصلت درجة الحرارة في العاصمة الجورجية تبليسي إلى 41 مئوية، و43 في باكو عاصمة أذربيجان، في حين عاشت إيران واحدا من أسخن شهور يوليو/تموز بدرجة حرارة بلغت 53 درجة.

ونهاية الأسبوع الماضي كانت درجة الحرارة المرتفعة في فترة الظهيرة بمدينة القريات الساحلية في سلطنة عمان قد وصلت 49.8 درجة، وكانت أقل درجتين تقريبا من درجة الحرارة القياسية في السلطنة وأقصى درجة حرارة في يونيو/حزيران.

مواطن أميركي يلجأ إلى نافورة مياه لتخفيف وطأة درجة الحرارة غير المسبوقة (رويترز)

33 قتيلا
ارتفاع درجة الحرارة كان له وقع صحي خطير على كبار السن -والأطفال خصوصا- في مقاطعة كيبيك الكندية، إذ بلغ عدد الأشخاص الذين لقوا مصرعهم بسبب الحرارة منذ السبت الماضي 33 شخصا.

وبحسب إفادة لدائرة الأرصاد الجوية الكندية، فإن درجات الحرارة تراوحت في منطقة مونتريال بين 40 و45 خلال الأسبوع الجاري.

وأضافت أن ارتفاع نسبة تركيزات الأوزون وارتفاع درجات الحرارة تسببا بسوء جودة الهواء، مما أدى لتضرر الأطفال المصابين بالربو سلبيا وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس وأمراض القلب.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تشهد درجات الحرارة انخفاضا اعتبارا من الأسبوع المقبل.

حرائق كبيرة
وفي بريطانيا، أتلفت درجة الحرارة غير المسبوقة بعض خطوط السكك الحديدية.

أما في الولايات المتحدة فقد أدى ارتفاع درجة الحرارة -التي يتوقع أن تصل اليوم على سبيل المثال في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا إلى 39 درجة- لاتساع رقعة الحرائق التي بلغ عددها 63 حريقا كبيرا في الولايات الغربية من تكساس وحتى كاليفورنيا.

وذكرت شبكة "أي بي سي نيوز" الأميركية أن السلطات أصدرت تحذيرات عدة من ارتفاع درجات الحرارة لمستويات شديدة واندلاع مزيد من الحرائق في الجزء الغربي من البلاد مصحوبة بتوقعات لرياح تبلغ سرعتها أكثر من أربعين ميلا في الساعة.

كما حذرت السلطات من ارتفاع درجات الحرارة في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة، وكانت إدارة الغابات والحماية من الحرائق بولاية كاليفورنيا قد أصدرت أوامر بالإخلاء مع تزايد اشتعال الحرائق في المناطق الريفية شمالي الولاية.

المصدر : وكالات,الصحافة البريطانية