الإكوادور تخطط لطرد أسانج من سفارتها بلندن

LONDON, ENGLAND - MAY 19: Julian Assange speaks to the media from the balcony of the Embassy Of Ecuador on May 19, 2017 in London, England. Julian Assange, founder of the Wikileaks website that published US Government secrets, has been wanted in Sweden on charges of rape since 2012. He sought asylum in the Ecuadorian Embassy in London and today police have said he will still face arrest if he leaves. (Photo by Jack Taylor/Getty Images)
أسانج -الأسترالي الجنسية- يتحصن في سفارة الإكوادور بلندن منذ 2012 (غيتي إيميجز)

ذكر موقع "ذا إنترسيبت" الأميركي أن الإكوادور تخطط لسحب حق اللجوء من مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، وطرده من سفارتها في العاصمة البريطانية لندن حيث يقيم منذ ستة أعوام.

ونقل الصحفي بالموقع "غرين غريتوالد" أن الرئيس الإكوادوري لينين مورينو سافر إلى بريطانيا الجمعة الماضي للاجتماع مع مسؤولين، لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة يتم بموجبها سحب الحماية عن أسانج وتسليمه إلى السلطات البريطانية.

ويتحصن المواطن الأسترالي في سفارة الإكوادور بلندن منذ عام 2012، بعد أن خرق قرار الإفراج عنه مقابل كفالة فيما يتعلق بمزاعم اتهامات بالاعتداء الجنسي في السويد.

وقد أسقطت السويد القضية المرفوعة عليه، لكن يعتقد أنه سيجري تسليمه إلى الولايات المتحدة لاستجوابه بشأن أنشطة "ويكيليكس" في حال غادر مقر السفارة.

وأكد مصدر مقرب من وزارة الخارجية الإكوادورية أن الصفقة الخاصة بتسليم أسانج خلال الأسابيع القادمة على وشك الانتهاء، "إذا لم تكن قد انتهت بالفعل".

المصدر : مواقع إلكترونية