ترامب يتراجع: لن نسمح لروسيا باستجواب مسؤولينا

HELSINKI, FINLAND - JULY 16: Russian President Vladimir Putin hands U.S. President Donald Trump (L) a World Cup football during a joint press conference after their summit on July 16, 2018 in Helsinki, Finland. The two leaders met one-on-one and discussed a range of issues including the 2016 U.S Election collusion. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
ترامب رحب باقتراح بوتين بشأن الاستجواب المتبادل خلال قمة هلسنكي ثم رفضه بعد أيام من عودته (غيتي)

تراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن ترحيبه باقتراح نظيره الروسي فلاديمير بوتين باستجواب روسيا مسؤولين أميركيين، بعد التنديد الواسع الذي قوبل به الاقتراح في الولايات المتحدة.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أن الرئيس ترامب لن يسمح للقضاء الروسي باستجواب مسؤولين أميركيين.
    
وقالت ساندرز "إنه اقتراح تقدّم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بكل صدق، لكن الرئيس ترامب غير موافق عليه".
    
وخلال قمة هلسنكي الاثنين الماضي، اقترح بوتين السماح لواشنطن باستجواب 12 عنصر استخبارات روسيا متهمين في الولايات المتحدة بالتدخل في انتخابات 2016، لكن "شرط المعاملة بالمثل".
    
وطلبت موسكو في المقابل استجواب مسؤولين أميركيين تشتبه في أنهم مارسوا "أنشطة غير قانونية" خصوصا في قضية المستثمر البريطاني المناهض للكرملين وليم برودر الذي دانه القضاء الروسي غيابيا بالتهرب الضريبي.
    
ورحّب ترامب بفكرة بوتين. لكن عدم إعلان البيت الأبيض رفضه لها وقوله أول أمس الأربعاء إن ترامب يدرس القضية أثارا غضب الطبقة السياسية في واشنطن.
    
وأعربت الرئاسة الأميركية أمس عن أملها بأن يسمح بوتين لـ "الروس الـ 12 المتهمين بالمجيء إلى الولايات المتحدة لإثبات براءتهم من عدمها".
    
واتخذت القضية بعدا أكبر حين أعلن القضاء الروسي الثلاثاء أنه يريد استجواب 11 أميركيا، بينهم مايكل ماكفول السفير الأميركي السابق لدى موسكو في الفترة من إلى 2012-2014 والذي عينه الرئيس السابق باراك أوباما.
    
وسبق لماكفول أن وجّه انتقادات شديدة إلى إدارة ترامب عبر مواقع التواصل ووسائل الاعلام. وحظي بتأييد وزراء الخارجية السابقين جون كيري وهيلاري كلينتون ومادلين أولبرايت، وكذلك عدد من النواب الجمهوريين بينهم السناتور ماركو روبيو.
    
وكتب كيري على تويتر "على الإدارة أن تقول بوضوح وبشكل لا لبس فيه إنها لن تأخذ مثل هذه الفكرة في الاعتبار، حتى في غضون مليون عام. نقطة على السطر. إن الفكرة لا تستحق حتى نصف ثانية من المشاورات. (فهذا) خطير".
    
من جهته قال روبيو "لا ينبغي السماح لمسؤولي بوتين تحت أيّ ظرف من الظروف بأن يأتوا إلى الولايات المتحدة وبأن يقوموا باستجواب الأميركيين الموجودين على لوائحهم" داعياً البيت الأبيض إلى استبعاد هذه الفكرة "علناً".
    
وفي محاولة للضغط على ترامب، طرح مجلس الشيوخ أمس الخميس على التصويت نصا يُعارض أي قرار محتمل من جانب إدارة الرئيس يسمح للسلطات الروسية باستجواب مسؤولين أميركيين. وقد أيّد 98 سيناتورا النص بالإجماع مقابل صوت واحد معارض.
    
ورأى زعيم المعارضة الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر في هذا التصويت "تحذيرا" وقال إنّ "الكونغرس لن يسمح أبدا بشيء كهذا".     

المصدر : وكالات