كوارث قوارب الموت تتواصل وتركيا تنقذ مئة مهاجر

Turkish soldiers carry the body of a refugee that drowned during a failed attempt to sail to the Greek island in the coastal town of Edremit in Balikesir, Turkey, 08 February 2016. According to Turkish Coastal Guard at least 27 people died, including children, after the boat capsized.
خفر السواحل التركي أنقذ أكثر من مئة مهاجر من مركب يضم نحو 150 (الأوروبية-أرشيف)

قال خفر السواحل التركي الأربعاء إنه أنقذ أكثر من مئة مهاجر غرق قاربهم قبالة ساحل شمال قبرص، في حين لقي 19 آخرون حتفهم، ويبحث أفراد الإنقاذ عن 25 آخرين.

وأضاف أن قوارب وطائرات مروحية تابعة لخفر السواحل في تركيا وشمال قبرص فضلا عن قوارب تجارية تبحر بالمنطقة شاركت في إنقاذ 103 مهاجرين بعد غرق القارب على بعد نحو ثلاثين كيلومترا قبالة ساحل شمال قبرص.

وقال خفر السواحل إن أحد الناجين في حالة حرجة ونقل بطائرة مروحية إلى شمال قبرص، دون تحديد الوجهة التي نقل إليها الباقون.

وذكر البيان أن سفينة تجارية ترفع علم بنما رصدت قارب المهاجرين على بعد نحو 25 ميلا بحريا من إقليم أنطاليا جنوبي تركيا وأبلغت خفر السواحل صباح الأربعاء.

في الأثناء، تسبب العثور على جثتي امرأة وطفل على متن قارب مطاطي تالف في نشوب خلاف بين منظمة "برواكتيفا أوبن أرمز" المعنية بإنقاذ اللاجئين والحكومة الإيطالية.

ولامت المنظمة دعم إيطاليا خفر السواحل الليبي الذي اتهمته بالتسبب في وفاة اللاجئين، وهو ما نفته البحرية الليبية.

ووفق إحصاءات الأمم المتحدة، بلغ عدد المهاجرين من الشرق الأوسط إلى الاتحاد الأوروبي -بمن في ذلك من خاضوا رحلة بحرية أطول من شمال أفريقيا إلى إيطاليا- أكثر من 172 ألف مهاجر خلال عام 2017، مسجلا انخفاضا عن نحو 363 ألفا في 2016، وأكثر من مليون مهاجر في 2015.

المصدر : الجزيرة + وكالات