بعد عامين من تطبيقها.. تركيا بلا طوارئ

Members of a Turkish SWAT team on duty at Taksim Square, in Istanbul, Turkey, 21 July 2016. Turkish President Recep Tayyip Erdogan has declared a three-month state of emergency and caused the dismissal of 50,000 workers and the arrest of 8,000 people after the 15 July failed coup attempt. At least 290 people were killed and almost 1,500 injured amid violent clashes on 15 July as certain military factions attempted to stage a coup d'etat. The UN and various governments and organizations have urged Turkey to uphold the rule of law and to defend human rights.
السلطات التركية فرضت حالة الطوارئ بموافقة البرلمان في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة قبل عامين (الأوروبية)

أنهت تركيا العمل بحالة الطوارئ اعتبارا من الواحدة فجر الخميس (22.00 بتوقيت غرينتش) بعد عامين من تطبيقها على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة عام 2016.

وفرضت حالة الطوارئ في البداية لمدة ثلاثة أشهر ثم مددت سبع مرات، وانتهى آخر تمديد بعد منتصف ليلة الخميس، وأعلنت الحكومة أنها لا تعتزم التجديد مرة أخرى.

وبموجب الدستور فإنه في حال عدم تقديم أي مذكرات للبرلمان من أجل إعادة تمديد حالة الطوارئ حتى تاريخ انتهاء العمل بها فإنها ترفع من تلقاء نفسها.

وعقب فرض حالة الطوارئ للمرة الأولى أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن فرضها لا يتنافى مع الحقوق والحريات في البلاد، مشيرا إلى أن دولا أوروبية -ومنها فرنسا– فعلت الشيء ذاته، وأن كل ما تفعله بلاده يتم بموافقة البرلمان الذي انتخبه الشعب.

وبموجب تدابير الطوارئ أقالت السلطات أكثر من 110 آلاف من موظفي جهاز الخدمة المدنية، وصدرت أحكام بالسجن مدى الحياة بحق أكثر من 1500 شخص.

واعتقل أيضا أكثر من 77 ألف شخص قالت السلطات إن لهم علاقة بزعيم جماعة الخدمة المعارض التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بأنه وراء محاولة الانقلاب.

المصدر : وكالات