قبل قمته مع بوتين.. ترامب يُستقبل باحتجاجات بهلسنكي

HELSINKI, FINLAND - JULY 15: U.S. President Donald Trump and first lady, Melania Trump arrive aboard Air Force One at Helsinki International Airport on July 15, 2018 in Helsinki, Finland. President Trump arrived in Helsinki for talks with Russian President Vladimir Putin. Trump said in a recent statement that he has ' low expectations' for the meeting, however he is under increasing pressure to confront the Russian President directly about special counsel Robert Mueller's indictment of twelve Russians said to have conspired to sway the decision of the 2016 US election. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
ترامب لدى وصوله إلى هلسنكي لعقد قمة مع بوتين (غيتي)
 
وكان ترامب قد قلل في وقت سابق من التوقعات بشأن نتائج القمة التي ينتظر أن تتناول عدة قضايا دولية، وأن تتطرق أيضا إلى ملف التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وقال ترامب خلال مقابلة تلفزيونية نشرتها شبكة "سي بي أس" الأميركية إنه لا يضع توقعات عالية للقمة. لكنه أعرب عن اعتقاده بأنه أمر جيد أن يلتقي ببوتين، وقال "أنا أؤمن بالاجتماعات".

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في مقابلة تلفزيونية إن الرئيس الأميركي سيتطرق خلال اجتماعه مع بوتين إلى ملف التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية. وأضاف أنه يصعب تصديق أن بوتين لم يكن على علم بما جرى. 

ولفت بولتون إلى أن واشنطن لا تنتظر تحقيق نتائج كبيرة من القمة، مشيرا إلى أن اللقاء سيتطرق إلى الملفين السوري والأوكراني.

وتأتي القمة في مرحلة حرجة من التحقيقات التي يجريها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر بشأن تدخل روسي محتمل لصالح ترامب في حملته الانتخابية التي أوصلته إلى الرئاسة، حيث وجه مولر يوم الجمعة الماضي تهمة قرصنة حواسيب الحزب الديمقراطي إلى 12 عنصرا في الاستخبارات الروسية. 

احتجاجات
وقد خرج ناشطون في هلسنكي أمس الأحد احتجاجا على سياسات أميركا وروسيا في قضايا حقوق الإنسان والهجرة والتغير المناخي، فضلا عن القضايا الدولية مثل سباق التسلح بين البلدين والوضع في أوكرانيا.

وتجمع آلاف المتظاهرين أمام ساحة مجلس الشيوخ في هلسنكي على مسافة قريبة من القصر الرئاسي الذي سيستضيف الرئيسين الأميركي والروسي.

وبالقرب من المظاهرة الاحتجاجية تجمع آخرون دعما لترامب حاملين أعلاما ولافتات أميركية وفنلندية للترحيب به في هلسنكي. 

المصدر : الجزيرة + وكالات