انتخاب بن علي يلدرم رئيسا للبرلمان التركي

انتخاب بن علي يلدرم رئيسا للبرلمان التركي

يلدرم فاز بمنصب رئيس البرلمان المنتخب حديثا تم في الجولة الثالثة من التصويت (الأناضول)
يلدرم فاز بمنصب رئيس البرلمان المنتخب حديثا تم في الجولة الثالثة من التصويت (الأناضول)

انتخب رئيس الوزراء التركي السابق بن علي يلدرم اليوم الخميس رئيسا للبرلمان المنتخب حديثا، ويأتي اختياره لهذا المنصب بعد أيام من انتقال تركيا إلى النظام الرئاسي.

وأفاد مراسل الجزيرة أن يلدرم -وهو آخر رئيس وزراء حتى سريان نظام الرئاسة التنفيذية- انتخب مساء اليوم رئيسا للبرلمان بعد حصوله على أصوات 335 نائبا مقابل 131 صوتا لمنافسه أردوغان طوران المرشح عن حزب الشعب الجمهوري المعارض.

وأضاف أنه تم انتخاب النائب عن ولاية إزمير (غربي تركيا) في الجولة الثالثة بعد إخفاق البرلمان في انتخاب رئيس له في الدورتين الأولى والثانية، وشارك في الاقتراع 584 نائبا، وفق وكالة أنباء الأناضول التركية. وبذلك يخلف يلدرم إسماعيل كهرمان في رئاسة البرلمان.

وقدم حزب الحركة القومية الدعم لحزب العدالة والتنمية بعملية انتخاب رئيس البرلمان في إطار تحالف سياسي بين الطرفين منذ الاستفتاء على تغيير النظام السياسي في تركيا العام الماضي.

584 نائبا شاركوا في التصويت لانتخاب رئيس للبرلمان التركي (الأناضول)

يذكر أن هذا التحالف المسمى بتحالف الجمهور له 339 مقعدا في البرلمان الحالي المؤلف من 600 مقعد. وفي أول تصريح له عقب انتخابه تعهد رئيس البرلمان التركي الجديد بأن يكون رئيسا لجميع النواب.

من جهة أخرى، نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أحدهما من حزب العدالة والتنمية الحاكم أن تحالف الجمهور يعتزم استحداث قواعد أمنية لضمان استمرار الحرب على الإرهاب بعد انتهاء حالة الطوارئ المستمرة منذ عامين هذا الشهر.

وعلى الفور اعتبر نائب من حزب الشعب الجمهوري المعارض أن الغاية من هذه القواعد الأمنية جعل حالة الطوارئ دائمة بغطاء قانوني. وكان الرئيس رجب طيب أردوغان تعهد بعدم تمديد حالة الطوارئ بعد انقضائها في 18 يوليو/تموز الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات