توالي ردود أفعال العالم على فوز أردوغان

ANKARA, TURKEY - JUNE 25: Turkey's President Recep Tayyip Erdogan and his wife Emine Erdogan greet supporters gathered in front of the AK Party headquarters on June 25, 2018 in Ankara, Turkey. More than 59 million citizens voted in the countries presidential and parliamentary elections. According to state media reports Turkey's President Recep Tayyip Erdogan has won Turkey's presidential poll with 53% of the vote after nearly all votes have been counted. (Photo by Mu
الرئيس التركي يحيي أنصاره في أنقرة بعد فوزه الليلة الماضية (غيتي)

حقق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية فوزا كبيرا في الانتخابات البرلمانية والرئاسية أمس الأحد، حيث فاز بـ53% من الأصوات مع فارق مريح عن أقرب منافسيه لتتوالى رسائل التهنئة من زعماء حول العالم، في حين ركز آخرون على أهمية استمرار العلاقات نظرا لدور تركيا الإقليمي.

روسيا
اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيان أن "نتائج الانتخابات دليل واضح على النفوذ السياسي الكبير لأردوغان والدعم الواسع الذي تحظى به قيادته"، كما اتصل بوتين بأردوغان لتهنئته وللتأكيد على أهمية التعاون في القضايا الإقليمية، ولا سيما سوريا.

الصين:
صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ في مؤتمر صحفي اعتيادي بالعاصمة بكين بأن "الصين تحترم اختيار الشعب التركي، وتهنئ أردوغان لإعادة انتخابه رئيسا لتركيا".

بريطانيا:
قال وزير الدولة لشؤون أوروبا والأميركتين في وزارة الخارجية البريطانية آلان دنكن في تغريدة إن بلاده "تتطلع لمواصلة شراكتها مع تركيا في أعقاب نتائج الانتخابات أمس، وسنواصل العمل معها بشكل وثيق كما فعلنا منذ يوم محاولة الانقلاب".

ألمانيا:
قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت "سنفترض في البداية أن علاقات العمل بين كلتا الحكومتين الألمانية والتركية المستقبلية سوف تكون بناءة ومثمرة في المستقبل أيضا"، كما أكد أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستهنئ الرئيس التركي في الوقت المناسب.

الاتحاد الأوروبي:
قالت المفوضية الأوروبية في إفادة صحفية "نأمل أن تظل تركيا تحت قيادة الرئيس أردوغان شريكا ملتزما للاتحاد الأوروبي في قضايا رئيسية ذات اهتمام مشترك مثل الهجرة والأمن والاستقرار الإقليمي ومحاربة الإرهاب".

حلف شمال الأطلسي:
هنأ الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الرئيس التركي، وقال إن الحلف "مبني على بعض القيم الجوهرية: الديمقراطية وسيادة القانون والحرية الفردية، أنا شخصيا أولي أهمية بالغة لهذه القيم وأؤكد على أهميتها في العديد من عواصم الدول الأعضاء في الحلف بما فيها أنقرة عندما ألتقي القادة الأتراك هناك". 

‪تجمع لأنصار أردوغان في إسطنبول‬ (رويترز)
‪تجمع لأنصار أردوغان في إسطنبول‬ (رويترز)

 المجر:
قال المكتب الصحفي لرئيس وزراء المجر فيكتور أوربان إنه أصدر رسالة تهنئة لأردوغان، كما وجه له دعوة لزيارة المجر، وقال إن "استقرار تركيا نبأ سار" لأوروبا.

صربيا: 
هنأ الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش أردوغان قائلا إن بلاده "ستستمر في أن تكون شريكا موثوقا لتركيا ولدورها كقائد مستعد للدفاع عن القيم والمبادئ في هذه الأوقات الصعبة جدا".

البوسنة والهرسك:
عبر الزعيم البوسني بكر عزت بيغوفيتش لأردوغان "عن قناعته بأنه سيواصل قيادة تركيا لما فيه خير الشعب التركي، وأنه سيواصل على الساحة الدولية النضال من اجل حقوق الأشخاص المحرومين منها"، مضيفا "لهذا السبب تحديدا يتم الاحتفال بفوزك ليس فقط في تركيا وإنما في العالم الإسلامي أيضا".

اليونان:
أفادت وكالة أنباء غريك ريبورتر اليونانية بأن رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس لم يتصل حتى الآن بالرئيس التركي لتهنئته، لكن تسيبراس قال لبعض مساعديه إنه يأمل في أن تحترم الحكومة التركية التزاماتها حيال "تفعيل الاتفاق التركي الأوروبي بخصوص مسألة الهجرة"، في حين هنأ وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس هاتفيا نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

بلغاريا:
هنأ رئيس وزراء بلغاريا بويو بوريسوف أردوغان، وقال "أنا مقتنع بأننا سنعمل معا لتعزيز العلاقات بين بلدينا في مجال الهجرة والسلام والاستقرار بالمنطقة".

لوكسمبورغ:
وصف وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن أردوغان بأنه "رجل قدير الآن، ليس فقط بحكم الواقع، ولكن بشكل رسمي أيضا.. لديه كل شيء في يده، يمكنه إنهاء حالة الطوارئ، يمكنه إطلاق سراح السجناء، يمكنه إعادة فرض سيادة القانون، ويمكنه بدء مسار مختلف مرة أخرى مع أوروبا". 

كينيا:
أرسل الرئيس الكيني أوهورو كينياتا تهنئته عبر تغريدة كتبها في تويتر شاركها مع حساب أردوغان، وقال فيها "أهنئ الرئيس أردوغان وحزب العدالة والتنمية لضمانهما فترة حكم جديدة من خمس سنوات، أنتظر أنا وشعبي بفارغ الصبر استمرار العمل المشترك من أجل منفعة شعبي البلدين".

جورجيا:
أصدر الرئيس الجورجي جيورجي مارغفيلاشفيلي بيانا هنأ فيه أردوغان، وقال إن الشعب التركي باختياره أردوغان صوت من أجل تنمية وسلام وأمن واستقرار بلاده.

أذربيجان:
هنأ الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف نظيره التركي، وقال إن تركيا تحت قيادة أردوغان تطورت أكثر وحققت نجاحا كبيرا على الصعيد الاقتصادي، وعززت مكانتها في الساحة الدولية.

إيران:
قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني "أصدق التهاني" لأردوغان، وعبر عن أمله في أن تتطور العلاقات الثنائية بشكل إضافي من أجل تمهيد الطريق "لحل القضايا وإرساء السلام والاستقرار ورفاه شعوب المنطقة".   

باكستان:
قال رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت ناصر الملك إن شعب باكستان يفتخر كثيرا بالتقدم والتنمية اللذين حققتهما تركيا، ونأمل أن تستمر روابط الأخوة التاريخية بين شعبي البلدين بالازدهار في المستقبل، مضيفا أن "النصر يدل على ثقة قوية من الشعب التركي في قيادة أردوغان".

قطر:
هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس التركي على النجاح الذي حققه في الانتخابات، وذلك في اتصال هاتفي عقب الانتهاء من فرز أغلب أصوات الناخبين ليل الأحد.

موريتانيا:
أرسل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز برقية إلى نظيره التركي معربا عن تمنياته له بالنجاح في مهامه، وعن حرص بلاده الدائم على تطوير العلاقات.

إندونيسيا:
هنأ الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو نظيره التركي، وأعرب عن أمله في أن تتطور العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما في مجالات الاستثمارات والتجارة والطاقة والصناعات الدفاعية.

فلسطين:
هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أردوغان هاتفيا، وقال عباس إن دعم تركيا ضروري لقضية الشعب الفلسطيني.

المصدر : الجزيرة + وكالات