أردوغان يفوز بانتخابات الرئاسة ويتعهد بإصلاحات جديدة

Turkish President Tayyip Erdogan greets his supporters gathered in front of the AKP headquarters in Ankara, Turkey June 25, 2018. REUTERS/Umit Bektas
رجب طيب أردوغان: النسبة الكبيرة للمشاركة في الانتخابات دليل على نضج الديمقراطية التركية (رويترز)

قالت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فاز بأكثر من نصف
الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت أمس الأحد بعد فرز 97.2% من الأصوات، وتعهد أردوغان ببدء العمل اليوم للوفاء بتعهداته.

وفي كلمة بمقر اللجنة بالعاصمة أنقرة بعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، قال رئيسها سعدي جوفن إن حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد تجاوز عتبة 10% من الأصوات ليضمن بذلك التواجد في البرلمان.

وفي كلمة أمام أنصاره في أنقرة، قال أردوغان إن النسبة الكبيرة للمشاركة في الانتخابات، التي بلغت حوالي 90% دليل على نضج الديمقراطية التركية.

وأضاف "وضعنا حدا للمؤامرات ضد الجمهورية التركية"، و"أنقذنا الدولة من المحاولة الانقلابية الفاشلة، ومدبروها فروا إلى الولايات المتحدة"، وتابع "لن نركع أمام أي قوة بشرية في العالم".

ووعد أردوغان بأنه سيتحرك بشكل أكثر حسما ضد المنظمات الإرهابية، وقال إنه سيواصل تحرير المزيد من الأراضي السورية حتى يتمكن "ضيوفنا" من العودة إلى موطنهم بأمان.

وكانت نتائج أولية غير رسمية قد أشارت إلى حصول أردوغان على 53% من الأصوات، متقدما على منافسه الرئيسي محرم إنجه الذي نال قرابة 31% من الأصوات.

انتخابات تشريعية
وإلى جانب فوز أردوغان بانتخابات الرئاسة، حصل تحالف "الجمهور" المؤيد له على نحو 53% في الانتخابات التشريعية، مقابل 34% لتحالف المعارضة، وذلك بعد فرز أكثر من 94%.

وفي كلمة سابقة أدلى بها بها في مدينة إسطنبول، قال إن الانتخابات البرلمانية والرئاسية نصر لكل الأتراك، مؤكدا أنه يعد العدة لإصلاحات جديدة ويسعى لتحقيق رؤية تركيا لعام 2023.

وقال الرئيس التركي إن الشعب كلفه برئاسة البلاد وكلف حزبه العدالة والتنمية بمسؤولية عظيمة، مؤكدا أنه لن يكون هناك إقصاء في تركيا بسبب اللغة أو الدين.

وأضاف "لن يهدأ لنا بال قبل أن نصعد بتركيا إلى مصاف الدول العشر الكبرى في العالم"، مشددا على التمسك بالديمقراطية والقانون وتعزيز الحريات خلال المرحلة المقبلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات