مرشح رئاسي تركي يتعهد بإعادة السوريين لبلادهم

IZMIR, TURKEY - JUNE 21: CHP Party presidential candidate Muharrem Ince speaks to supporters during a campaign rally on June 21, 2018 in Izmir, Turkey. Presidential candidates from all parties are holding campaign rallies across Turkey ahead of the countries June 24, parliamentary and presidential elections. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
محرم أنجة يتحدث إلى أنصاره في مدينة أزمير (غيتي)

قال المرشح الرئاسي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا محرم أنجة إنه سيعين سفيرا لبلاده في سوريا، وسيُعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم في حال انتخابه رئيسا، بينما تنتهج الأحزاب الأخرى أساليب متعددة استعدادا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة.

وفي كلمة ألقاها أمام حشد من أنصاره بمدينة أزمير، قال أنجة "سنضع خطة خاصة بسوريا خلال أسبوع واحد، وسنعين سفيرا لتركيا لدى سوريا خلال المئة يوم الأولى بعد انتخابي".

وأضاف أنجة أنه سيتبع سياسة تعتمد على السلام في تركيا والعالم، وأنه سيقوم في إطار هذه السياسة بإعادة أربعة ملايين لاجئ سوري من تركيا إلى بلدهم "بالطبل والزمر".

وتنتهج الأحزاب التركية أساليب متعددة ومرنة لخوض الانتخابات بهدف تحقيق تأثير أكبر في الشرائح المختلفة للناخبين، حيث يسعى كل حزب للفوز بأعلى نسبة من الأصوات تمكنه من السيطرة على البرلمان أو الفوز بالرئاسة، أو على الأقل منع الطرف الآخر من الفوز بنسب عالية.

وتحالف حزب العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية للحصول على أكبر دعم ممكن يقود إلى رئاسة جديدة للرئيس رجب طيب أردوغان. كما انتهج تكتيك التمثيل لأوسع قاعدة جماهيرية للحصول على مقاعد برلمانية أكثر، فدفع بمرشحين من أحزاب صغيرة وأفكار مختلفة للحفاظ على مكتسبات داخلية وخارجية.

ويرى الباحث الإستراتيجي رأفت أصلانطاش أن تركيا ستشهد انتخابات غير مسبوقة، من حيث اعتماد الأحزاب سياسات جديدة، حيث تسعى المعارضة لحسم النتائج في الجولة الثانية وكسب أصوات الكتلة الحائرة من الناخبين.

المصدر : الجزيرة