عند الأميركيين نصف أسلحة العالم

A gun enthusiast inspects a Sig Sauer rifle during the annual National Rifle Association (NRA) convention in Dallas, Texas, U.S., May 5, 2018. REUTERS/Lucas Jackson
الدراسة: 120 قطعة سلاح لكل مئة مقيم في الولايات المتحدة (رويترز)

أفادت دراسة حديثة بأن الأميركيين -وهم يشكلون 4% من سكان العالم- يملكون 857 مليون قطعة، وهو ما يعادل 46% من قطع الأسلحة التي يملكها مدنيون حول العالم.

وكشفت نتائج "مسح الأسلحة الصغيرة" -وهو مشروع بحثي مستقل مقره جنيف– أن هناك أكثر من مليار قطعة سلاح حول العالم يملك المدنيون 85% منها، في حين تملك الجيوش ووكالات إنفاذ القانون النسبة المتبقية.

وبحسب النتائج التي أعلن عنها بمقر الأمم المتحدة في نيويورك أمس الاثنين، فقد زاد عدد الأسلحة التي يملكها مدنيون حول العالم من 650 مليونا عام 2006 إلى 857 مليونا في 2017.

وكشفت الدراسة أنه بحلول نهاية العام الماضي أضحى هناك 120 قطعة سلاح لكل مئة مقيم في الولايات المتحدة، في حين حل اليمن في المرتبة الثانية حيث يحوز كل مئة شخص فيه نحو 53 قطعة سلاح.

وأوضح القائمون على الدراسة أن بيانات تسجيل أسلحة المدنيين متاحة في 133 دولة ومنطقة، غير أن 28 دولة فقط أفصحت عن معلومات تتعلق بمخزون أسلحة الجيش ووكالات إنفاذ القانون لديها.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تشهد تكرارا لأعمال عنف تستخدم فيها أسلحة نارية في مدارس وجامعات بأنحاء متفرقة، ويقتل في البلاد أكثر من 33 ألف شخص سنويا جراء عمليات إطلاق النار.

المصدر : وكالات