الأمم المتحدة: 68 مليون نازح بالعالم في 2017

Displaced Rohingya refugees from Rakhine state in Myanmar carry their belongings as they flee violence, near Ukhia, near the border between Bangladesh and Myanmar on September 4, 2017.A total of 87,000 mostly Rohingya refugees have arrived in Bangladesh since violence erupted in neighbouring Myanmar on August 25, the United Nations said today, amid growing international criticism of Aung San Suu Kyi. Around 20,000 more were massed on the border waiting to enter, the UN said in a report. / AFP PHOTO / K.M. ASAD (Photo credit should read K.M. ASAD/AFP/Getty Images)
مئات الآلاف من مسلمي الروهينغا تركوا بيوتهم في إقليم أراكان شمالي ميانمار هربا من قمع السلطات (الفرنسية)

قالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إن عدد اللاجئين والنازحين نتيجة النزاعات في العالم بلغ 68.5 مليون شخص عام 2017 في رقم قياسي جديد للسنة الخامسة على التوالي، وهو ما يعني أن شخصا من أصل 110 في العالم هو نازح أو لاجئ، وأغلب النازحين من دول مثل سوريا وميانمار.

وقال التقرير السنوي للمفوضية السامية للاجئين إن عدد النازحين في العام الماضي زاد بثلاثة ملايين مقارنة بالعام 2016، في حين يمثل عدد النازحين في العام 2017 زيادة بنسبة 50% مقارنة بالوضع قبل عشر سنوات.

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في مؤتمر صحفي بجنيف "نحن في لحظة حاسمة، إذ يتطلب الرد المؤاتي لحركات النزوح القسري في مختلف أنحاء العالم مقاربة جديدة وأكثر شمولية حتى لا تظل الدول والمجتمعات وحدها في مواجهة الأوضاع الحالية".

النزاعات والقمع
وأضاف غراندي أن اللاجئين الذين فروا من بلادهم هربا من النزاعات والقمع يشكلون 25.4 مليونا من أصل 68.5 مليونا نزحوا عن ديارهم ومناطقهم، أي بزيادة 2.9 مليون مقارنة بعدد اللاجئين لعام 2016.

وارتفع عدد طالبي اللجوء الذين لا يزالون ينتظرون الحصول على صفة لاجئ في آخر 2017 بنحو ثلاثمئة ألف شخص ليبلغ ثلاثة ملايين ومئة ألف، في حين تراجع عدد النازحين بشكل طفيف بين عامي 2017 و2016، إذ انتقل من 40.3 مليونا في العام 2016 إلى أربعين مليونا العام الماضي.

وينحدر خمس اللاجئين في العالم من فلسطين، أما الباقون فأغلبيتهم من خمس دول فقط، هي سوريا وأفغانستان وجنوب السودان وميانمار والصومال.

المصدر : الفرنسية