هذه تفاصيل رفض طالبان تمديد هدنة العيد

Taliban gather to celebrate ceasefire in Ghanikhel district of Nangarhar province, Afghanistan June 16, 2018.REUTERS/Parwiz
مقاتلون من حركة طالبان أثناء وجودهم في ولاية ننغرهار شرق البلاد (رويترز)
رفضت حركة طالبان الأحد دعوة من الرئيس الأفغاني أشرف غني لتمديد وقف إطلاق نار غير مسبوق أعلن بمناسبة انتهاء شهر رمضان، وأكدت أنها سوف تستأنف عملياتها غدا الاثنين.

وقال الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد أن وقف إطلاق النار ينتهي الليلة، ولا نية لتمديده.

ولم تتضمن رسالة المتحدث أي إشارة مباشرة إلى دعوة غني الذي أعلن السبت تمديد وقف النار من جانب الحكومة داعيا الحركة الى اتخاذ خطوة مماثلة، في موقف نال تأييد الأسرة الدولية.

من جهتها أعلنت بعثة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان والقوات المسلحة الأميركية أنها ستحترم إعلان غني تمديد وقف النار، بينما وصف الاتحاد الأوروبي الهدنة بأنها "تاريخية".

وتحرك مقاتلون من طالبان اليوم الأحد بحرية رافعين راياتهم والتقوا بمدنيين رغم قيود فرضت على تنقلاتهم بعد استهداف تنظيم الدولة الإسلامية لتجمعهم، إذ استهدف تفجير "انتحاري" بسيارة ملغـمة تجمعا للقوات الأفغانية ومقاتلي طالبان للاحتفال بوقف النار.

وقال المتحدث باسم طالبان إنه "من أجل تجنب تعرض أبناء بلدنا للأذى، وأن نصبح نحن سببا في ذلك، يتعين على كل المسؤولين في الحركة منع مقاتليهم من المشاركة في مثل تلك الحشود والتجمعات".

وكانت الحركة أعلنت هدنة لمدة ثلاثة أيام من الجمعة حتى الأحد بمناسبة عيد الفطر، وجاء ذلك عقب هدنة مماثلة أعلنها الرئيس الأفغاني، وبينما استثنى غني من الهدنة تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة، فقد استثنت طالبان من هدنتها القوات الأجنبية المنتشرة في البلاد.

واليوم الأحد، أعلن مسؤول أفغاني مقتل 14 شخصا وإصابة 45 آخرين في تفجير "انتحاري" جديد استهدف مكتب حاكم ولاية ننغرهار بمدينة جلال آباد شرقي البلاد.

وقال عطاء الله خوجياني المتحدث باسم حاكم الولاية إن "انتحاريا" فجر نفسه أثناء خروج حشد من الناس من مكتب الحاكم.

المصدر : وكالات