قبيل القمة.. واشنطن تلوح بالعصا والجزرة أمام كيم
آخر تحديث: 2018/6/11 الساعة 20:15 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/6/11 الساعة 20:15 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/28 هـ

قبيل القمة.. واشنطن تلوح بالعصا والجزرة أمام كيم

ترامب قال في اجتماع على مأدبة غداء مع رئيس وزراء سنغافورة "أعتقد أن الأمور ستتم بشكل جيد جدا" (غيتي)
ترامب قال في اجتماع على مأدبة غداء مع رئيس وزراء سنغافورة "أعتقد أن الأمور ستتم بشكل جيد جدا" (غيتي)

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الاثنين في سنغافورة أن المحادثات بين واشنطن وبيونغ يانغ تتقدم بسرعة، وذلك عشية القمة التاريخية بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم ضمانات أمنية فريدة ومختلفة لبيونغ يانغ لقاء تخليها عن سلاحها النووي بشكل كامل وقابل للتحقق.

وأضاف أنه "في ضوء الاتفاقات الخرقاء التي أبرمتها الولايات المتحدة سابقا، سنضمن هذه المرة أن يتصدى هذا الاتفاق لتهديدات كوريا الشمالية.. غايتنا النهائية من المساعي الدبلوماسية مع كوريا الشمالية لم تتغير، وهي أن يكون هناك نزع سلاح نووي كامل وقابل للتحقق".

ولوح بومبيو بأن العقوبات الأميركية على كوريا الشمالية قد تتصاعد إذا لم يبلغ المسار الدبلوماسي غايته المأمولة، وقال إن "العقوبات ستستمر حتى تتخلص كوريا الشمالية من برامجها النووية، وإذا لم تنجح الدبلوماسية وتذهب في الاتجاه الذي نرجوه فإن هذه العقوبات ستزيد".

من جهته، قال ترامب أثناء اجتماع عمل على مأدبة غداء مع رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ "أعتقد أن الأمور ستتم بشكل جيد جدا".

بومبيو أكد أن العقوبات الأميركية على كوريا الشمالية ستزيد إذا لم تتخلص من سلاحها النووي (غيتي)

عهد مختلف
في المقابل أعلنت بيونغ يانغ أنها توافق على نزع الأسلحة النووية، لكنها ترفض أن تكون التنازلات من طرف واحد. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أنه يمكن أن يكون تعريف بيونغ يانغ لنزع الأسلحة النووية بعيدا عما يراه الأميركيون، خصوصا أنها سبق أن أكدت أن ترسانتها الذرية هي ضمانة لبقاء النظام.

وفي أول تعليق لها على القمة قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن الطرفين سيتبادلان "وجهات نظر واسعة النطاق ومتعمقة" لإعادة العلاقات، ووصفت القمة بأنها تأتي في إطار "عهد مختلف".

وأضافت الوكالة أن المباحثات ستركز على "مسألة تأسيس آلية دائمة وقوية للحفاظ على السلام في شبه الجزيرة الكورية، ومسألة تحقيق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة، ومسائل أخرى ذات اهتمام مشترك".

في غضون ذلك، أعلن البيت الأبيض أن المحادثات التحضيرية تجري بشكل جيد، وأسرع من المتوقع. وأضاف أن القمة ستعقد بين الزعيمين غدا الثلاثاء في الساعة 9:00 صباحا بالتوقيت المحلي (01:00 بتوقيت غرينتش).

وأشار إلى أنه "عقب اللقاء الأولي سيشارك الرئيس ترامب والزعيم كيم في اجتماع ثنائي لا يحضره سوى المترجمين. كما سيشاركان في اجتماع ثنائي موسع وغداء عمل".

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس ترامب سيغادر سنغافورة مساء الثلاثاء قبل يوم مما كان متوقعا، مستبعدا -كما يبدو- يوما ثانيا من المحادثات التاريخية.

وستعقد القمة في فندق كابيلا بجزيرة سنتوسا السياحية المقابلة لميناء سنغافورة، والتي تضم فنادق فخمة، وحديقة ملاهٍ تابعة لشركة يونيفرسال ستوديوز للأفلام، وشواطئ صناعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات