لافتات السفارة الأميركية بشوارع القدس
آخر تحديث: 2018/5/7 الساعة 11:48 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/7 الساعة 11:48 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/22 هـ

لافتات السفارة الأميركية بشوارع القدس

اللافتات ظهرت باللغات الثلاث (ناشطون)
اللافتات ظهرت باللغات الثلاث (ناشطون)

وضعت السلطات الإسرائيلية لافتات بالإنجليزية والعبرية والعربية وإشارات مرور تدل على موقع السفارة الأميركية في القدس، وذلك قبل افتتاح السفارة المقرر الأسبوع المقبل، وسط مطالبة فلسطينية بمقاطعة حفل نقلها.

وتولى عمال تركيب اللافتات المكتوبة قرب مبنى القنصلية الأميركية في جنوب القدس الذي سيصبح مقر السفارة بعد نقلها رسميا في 14 مايو/أيار الجاري من تل أبيب.

يشار إلى أن ترتيبات تُجرى حاليا للاحتفال بنقل السفارة، حيث من المتوقع أن يتم ذلك في احتفال كبير يحضره ألف مدعو، بينهم ثلاثمئة من الولايات المتحدة، في حين يحيط الغموض بشأن مشاركة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي وعد الإسرائيليين بالحضور.

وتنوي الإدارة الأميركية نقل سفارتها من تل أبيب الى ضاحية أرنونا المتاخمة لحي المندوب السامي في القدس، حيث موقع قنصليتها العامة.

وستعمل السفارة بشكل مؤقت من مقر القنصلية إلى حين الانتهاء من تجهيز مبنى كبير مجاور ليكون مقرا رئيسيا بالإضافة إلى مقر القنصلية.

رد ومقاطعة
وردا على ذلك طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الاثنين ممثلي الدول وأعضاء السلك الدبلوماسي ومنظمات المجتمع المدني بمقاطعة حفل نقل السفارة الأميركية في مدينة القدس.

وقال عريقات في بيان صحفي إن المشاركة في حفل الافتتاح تضفي الشرعية على قرار غير شرعي وغير قانوني وتعزز الصمت على سياسات الاحتلال.

ووصف عريقات المشاركة في الحفل بالمشاركة في جريمة انتهاك حق الشعب الفلسطيني بعاصمته السيادية واستباحة أرضه.

وكان الرئيس الأميركي ترامب فد أعلن في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017 اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها، مما أشعل غضبا في الأراضي الفلسطينية وتنديدا عربيا وإسلاميا ودوليا.

المصدر : الجزيرة + وكالات