هذه أسباب القمة المفاجئة بين الكوريتين

South Korean President Moon Jae-in bids fairwell to North Korean leader Kim Jong Un as he leaves after their summit at the truce village of Panmunjom, North Korea, in this handout picture provided by the Presidential Blue House on May 26, 2018. The Presidential Blue House /Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY
لقاء الزعيمين الكوريين هو الثاني خلال شهرين (رويترز)

عقد الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن اجتماعا مفاجئا اليوم السبت مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في المنطقة المنزوعة السلاح بين البلدين، لمناقشة قمة مرتقبة محتملة بين كيم والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال مكتب الرئيس الجنوبي إنّ الرجلين اجتمعا لتبادل وجهات النظر بشأن عقد القمّة المحتملة بين زعيم كوريا الشمالية والرئيس الأميركي.

وقال مسؤولون إنّ الرئيس مون سيعلن في وقت لاحق نتائج الاجتماع، وهو الثاني من نوعه إذ التقى الزعيمان أواخر الشهر الماضي.

وفي قمتهم التاريخية في أبريل/نيسان الماضي، اتفق الزعيمان الكوريان على متابعة مجموعة من الأهداف المشتركة، بما في ذلك شبه الجزيرة الكورية الخالية من الأسلحة النووية ووضع نهاية رسمية للحرب الكورية.

وبعد حديث عن إلغاء القمة مع الزعيم الشمالي، عاد ترامب أمس الجمعة ليقول إن الولايات المتحدة وبيونغ يانغ لا تزالان تجريان المباحثات بشأن عقد تلك القمة، مضيفا أنه يمكن عقدها في موعدها المحدد يوم 12 يونيو/حزيران المقبل بسنغافورة كما كان مقررا في الأصل.

المصدر : الجزيرة + وكالات