خريطة طريق تركية أميركية للاستقرار بمنبج

تركيا

قالت تركيا والولايات المتحدة في بيان مساء الجمعة إن مجموعات عمل مشتركة اجتمعت في أنقرة واتفقت على خريطة طريق للتعاون بهدف ضمان الاستقرار في منبج شمالي سوريا، حيث تسيطر وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال بيان مشترك لوزارة الخارجية التركية والسفارة الأميركية في أنقرة إن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيجتمع مع نظيره الأميركي مايك بومبيو بواشنطن في الرابع من يونيو/حزيران لبحث توصيات مجموعات العمل.

وأضاف البيان أن الفريقين حددا خلال مباحثاتهما في أنقرة "الخطوط العريضة لخريطة طريق لتعاونهما من أجل ضمان الأمن والاستقرار في منبج".

وكان وزير الخارجية الأميركي السابق ريكس تيلرسون قد اتفق مع نظيره التركي في فبراير/شباط على تشكيل "مجموعات عمل" بين البلدين لحل العديد من المسائل الخلافية بينهما، وخصصت إحدى هذه المجموعات للملف السوري، ثم اجتمعت للمرة الأولى في واشنطن يومي 8 و9 مارس/آذار.

وأكدت مصادر في الخارجية التركية في مارس/آذار للجزيرة أن جاويش أوغلو توصل إلى تفاهمات مع الأميركيين على انسحاب وحدات حماية الشعب من منبج، مقابل تأمين قوات تركية أميركية مشتركة للمدينة، وأن يوضع نظام لإدارة شؤون منبج يعتمد على التوزيع السكاني والعرقي دون أي وجود لوحدات حماية الشعب.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأول الخميس إن تركيا ستشن عمليات عسكرية جديدة في سوريا "إلى أن نطهّرها من كل الإرهابيين"، في إشارة الى وحدات حماية الشعب وتنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات