أردوغان من بريطانيا: التاريخ لن يسامح أميركا
آخر تحديث: 2018/5/16 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/16 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/2 هـ

أردوغان من بريطانيا: التاريخ لن يسامح أميركا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن التاريخ لن يسامح الولايات المتحدة وإسرائيل على ما ارتكبتاه في حق الفلسطينيين.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في لندن إن نقل السفارة الأميركية بإسرائيل إلى مدينة القدس أمر غير مقبول، مشددا على أن 128 دولة رفضت قرار واشنطن نقل سفارتها.

وتابع أردوغان أن الأحداث التي شهدتها غزة أمس الاثنين وسقوط الشهداء -في إشارة إلى استشهاد 63 فلسطينيا وإصابة أكثر من 2700 آخرين برصاص الاحتلال- كان نتيجة للسياسة الأميركية، موضحا أن الولايات المتحدة قدمت نفسها كطرف يساهم في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

ودعا الرئيس التركي المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التحرك بسرعة لوقف الظلم الحاصل في فلسطين، مشيرا إلى أن بلاده تبذل كل ما في وسعها لاستقبال الجرحى الذين سقطوا في غزة.

من جهتها قالت ماي إن خسائر الأرواح في ما وصفتها بأعمال العنف التي حدثت في غزة مأساوية للغاية، وتدمر جهود السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وأضافت في المؤتمر الصحفي "لا بد من إجراء تحقيق مستقل في أحداث غزة، وندعو إسرائيل إلى ضبط النفس"، مؤكدة أن من مصلحة الجميع أن يسود السلام والاستقرار في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت ماي أنها التزمت مع الرئيس التركي بإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، وأنهما اتفقا على الحاجة لضمان وصول المساعدات الإنسانية في سوريا، وأهمية الالتزام بالقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين من جميع الأطراف.

كما أشارت إلى أنهما دخلا مرحلة جديدة من التعاون العسكري بين البلدين، وقالت إن أهمية الشراكة بينهما تتجلى في علاقتهما التجارية المتنامية، حيث ازدادت التجارة بينهما بأكثر من 50% على مدى العقد الماضي، وتبلغ قيمتها الآن أكثر من 15 مليار جنيه إسترليني (20.36 مليار دولار).

وقد وقع وزيرا داخلية بريطانيا وتركيا على هامش زيارة أردوغان للمملكة المتحدة على اتفاقية لتعزيز التعاون الأمني، وأشار الرئيس التركي أن بلاده تعطي أولوية كبيرة لعلاقاتها مع المملكة.

يذكر أن أردوغان أعلن من العاصمة البريطانية لندن الحداد لثلاثة أيام على استشهاد عشرات الفلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي أمس الاثنين في غزة.

واتهم الرئيس التركي في خطاب موجه للطلبة إسرائيل بممارسة الإرهاب والإبادة، وأكد أن بلاده ستتحرك من خلال رئاستها لمنظمة التعاون الإسلامي من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

المصدر : الجزيرة