أنباء عن تنازلات كورية قبل قمة ترمب-كيم
آخر تحديث: 2018/4/20 الساعة 06:37 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/4/20 الساعة 06:37 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/4 هـ

أنباء عن تنازلات كورية قبل قمة ترمب-كيم

قوات أميركية في قاعدة أوسان الجوية بكوريا الجنوبية (الأوروبية-أرشيف)
قوات أميركية في قاعدة أوسان الجوية بكوريا الجنوبية (الأوروبية-أرشيف)

قبيل القمة المرتقبة بين زعيمي الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، صرح رئيس كوريا الجنوبية مون جي إن بأن الجارة الشمالية أبدت استعدادها للتخلي عن برنامجها النووي بدون اشتراط سحب القوات الأميركية من كوريا الجنوبية.

وأكد مون أن كوريا الشمالية تخلت عن مطلبها الدائم بسحب القوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية، وقوامها 28 ألف جندي، مضيفا أن أي مطالبة بسحب تلك القوات ستكون مرفوضة من قبل واشنطن.

في غضون ذلك، قال جيمس بيز مراسل شبكة الجزيرة في بيونغ يانغ إن أطرافا عديدة اقترحت عددا من الأماكن التي يمكن أن تعقد فيها القمة -التي لم يحدد موعدها بعد- بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

أين تعقد القمة؟
وذكر المراسل أن من بين هذه الأماكن السويد والنرويج ومنغوليا وجنيف، فضلا عن إمكانية عقد القمة في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين أو في بكين أو حتى بيونغ يانغ.

وكان الرئيس الأميركي في أحدث تصريحاته ترك الباب مفتوحا للعدول عن اللقاء المزمع مع زعيم كوريا الشمالية، وقال ترمب إنه سيغادر الاجتماع "إذا لم يكن مثمرا، وحتى قبل ذلك، إذا رأت الولايات المتحدة أن اللقاء لن يكون ناجحا فلن نعقده". 

وكشف ترمب الأربعاء عن أن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية مايك بومبيو زار كوريا الشمالية الأسبوع الماضي، واجتمع مع زعيمها كيم، وكتب على تويتر "الاجتماع مرّ بسلاسة، وتشكلت علاقة جيدة".


من ناحية أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن بيونغ يانغ ستعقد اجتماعا موسعا للجنة المركزية للحزب الحاكم الجمعة.

وذكرت أن الاجتماع سيبحث "القضايا المتعلقة بالسياسات في المرحلة الجديدة، وسيتخذ قرارات بشأنها، بهدف تلبية احتياجات الفترة التاريخية الحالية المهمة للثورة الكورية النامية".

ولم توضح الوكالة تفاصيل تلك القضايا، لكن اجتماع اللجنة يأتي قبل اجتماع مقرر بين الزعيم كيم ونظيره الكوري الجنوبي مون جي إن في 27 أبريل/نيسان الجاري.

وقالت كوريا الجنوبية إنها تدرس كيفية تحويل هدنة قائمة منذ عقود مع جارتها الشمالية إلى اتفاق سلام.

المصدر : الجزيرة + وكالات