التجسس على هواتف الإيغور المسلمين بالصين آخر التقليعات

Chinese workers make mobile phones on the production line of SK Mobile in Urumqi, China's Xinjiang Autonomous Region
مصنع لإنتاج هواتف محمولة في إقليم شينغيانغ حيث تفرض بكين على سكانه المسلمين تحميل تطبيق يتيح لها مراقبة هواتفهم (الأوروبية)

شددت الصين إجراءاتها في إقليم شينغيانغ ذي الغالبية المسلمة من عرقية الإيغور، وأجبرتهم بموجبها على تحميل برنامج يتيح لها التجسس على هواتفهم المحمولة.

وأورد موقع (سي إس أو) المتخصص في الأخبار التقنية أن الحكومة الصينية تطالب الإيغور المسلمين بضرورة تثبيت تطبيق يسمى (JingWangWeishi) بهدف مراقبة هواتفهم المحمولة.

كما تجري السلطات عمليات تفتيش مفاجئة لضمان تثبيت هذا التطبيق، وتتوعّد من يتقاعس منهم عن تحميل التطبيق، بالسجن لمدة عشرة أيام.

وفي وقت سابق أرسلت السلطات الصينية إشعارا باللغتين الإيغورية والصينية إلى المقيمين في أورومتشي عاصمة إقليم شينغيانغ شمال غربي البلاد عبر تطبيق التراسل (وي تشات)، وطلبت من مستخدمي الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد مسح رمز استجابة سريعة، لتثبيت التطبيق المذكور الذي يكشف تلقائيا عن المقاطع المصورة، بالإضافة إلى الصور والوثائق الإلكترونية على الهاتف.

وأشار مستخدمون عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن من يحذف تطبيق المراقبة المذكور ومن لم يُحمِّله أصلا يُحتجز فترة تصل إلى عشرة أيام.

ويحتفظ التطبيق بنسخة من سجلات المحادثات بتطبيق التراسل الشهير في الصين (ويبو)، بالإضافة إلى سجلات الأرقام المحفوظة وبيانات بطاقة الهاتف وتسجيل الدخول إلى شبكة الإنترنت (واي فاي)، وترسل هذه المعلومات إلى خادم معين.

كما يمكن للتطبيق تحديد تفاصيل الهاتف وطرازه ورقمه والشركة المصنعة له.

ونوهت وكالة أنباء الأناضول إلى أن الصين تسيطر منذ عام 1949 على إقليم تركستان الشرقية ذي الغالبية التركية المسلمة (الإيغور) وتطلق عليه اسم شينغيانغ أي الحدود الجديدة.

المصدر : وكالة الأناضول