إسرائيل تحث رومانيا والتشيك لنقل سفارتيهما للقدس

مدونات - القدس
ترمب اعترف في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل (مواقع التواصل)

زارت تسيبي حوتوبيلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي أمس رومانيا، في جولة تقودها لجمهورية التشيك لإقناع الدولتين الأوروبيتين بنقل سفارتيهما إلى القدس المحتلة.

وقالت جيروزاليم بوست الإسرائيلية اليوم الأربعاء إن حوتوبيلي ستلتقي في العاصمة الرومانية بوخارست رئيس الوزراء ووزير الخارجية، وقادة مجلسيْ الشيوخ والنواب.

وأضافت الصحيفة أن الزيارة تأتي لإقناع المسؤولين في رومانيا بنقل سفارة بلادهم إلى القدس، على غرار قرار الولايات المتحدة نهاية العام الماضي.

وذكرت أيضا أن حوتوبيلي ستسافر للعاصمة التشيكية براغ للقاء القادة هناك لنفس الهدف، لافتة إلى أن رومانيا والتشيك كانتا من بين ست من أصل 28 دولة أعضاء في الاتحاد الأوروبي امتنعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن التصويت لصالح قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يرفض تغيير الوضع في القدس ونقل السفارات الدبلوماسية إلى تلك المدينة المقدسة.

وكان رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب أعلن في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها.

وفي السياق نفسه، أعلن رئيس غواتيمالا جيمي موراليس في مارس/آذار الماضي أن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في مايو/أيار المقبل، بعد يومين من قيام السفارة الأميركية بهذه الخطوة.

يُذكر أن قرار ترمب المذكور أثار استنكارا عربيا ودوليا، وقال منتقدوه إنه يقوض الآمال بالتوصل لحل للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين عبر التفاوض. وبعد ذلك تحدت 128 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة ترمب بتأييدها قرارا غير ملزم يرفض أي اعتراف أحادي بالقدس عاصمة لإسرائيل قبل التوصل إلى اتفاق سلام يحدد مصيرها.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول