ترمب متمسك برسومه وبروكسل وبكين تتوعدان
آخر تحديث: 2018/3/8 الساعة 22:57 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/3/8 الساعة 22:57 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/20 هـ

ترمب متمسك برسومه وبروكسل وبكين تتوعدان

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم إنه متسمك بفرض رسوم جمركية على مستوردات الصلب والألومنيوم، مضيفا أن الولايات المتحدة يجب أن تبدي مرونة تجاه حلفائها، بالمقابل حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي بأن بلاده سترد بالشكل المناسب على قرار ترمب بشأن الرسوم الجمركية المرتقب أن يوقع في وقت لاحق اليوم.

وقال ترمب في تصريحات صحفية مع بداية اجتماع لحكومته في البيت الأبيض إنه متمسك بالنسبة الأصلية للرسوم على مستوردات الصلب والألومنيوم، وهي 25% للصلب و10% للألومنيوم، ولكنه أضاف أنه سيكون له الحق في زيادة الرسوم أو خفضها تبعا لكل دولة على حدة، وسيكون له الحق في استثناء دول أو إضافة أخرى، مشيرا إلى أنه يريد التوصل لاتفاق يقضي باستثناء كندا والمكسيك من هذه الرسوم.

وأضاف ترمب في تعليق نشره بتويتر أنه يجب بناء وحماية صناعات الصلب والألومنيوم الأميركية، وفي الوقت نفسه "يجب إبداء تعاون ومرونة كبيرة تجاه الأصدقاء الحقيقيين الذين يعاملون الولايات المتحدة بإنصاف على الصعيدين التجاري والعسكري".

أميركا أولا
ويأتي هذا التحرك الأميركي في ظل سياسة ترمب المرتكزة على شعار "أميركا أولا"، إذ وعد باستعادة الوظائف التي خسرتها أميركا بسبب عجزها التجاري تجاه بعض دول العالم مثل الصين، كما تعهد الرئيس الأميركي بإلغاء أو مراجعة الاتفاقيات التجارية التي وصفها بغير العادلة.

وأثار اعتزام إدارة ترمب فرض رسوم على واردات الصلب والألومنيوم مخاوف في العالم من نشوب حرب تجارية بين القوى الكبرى.

عزْم ترمب على فرض رسوم على واردات الصلب والألومنيوم أثار مخاوف من نشوب حرب تجارية بين القوى الكبرى (رويترز)

وقد حذر وزير الخارجية الصيني من أن الجميع سيتضرر إذا فرض الرئيس الأميركي رسوما جمركية على الصلب والألومنيوم، مشددا على أن بكين سترد بالشكل المناسب والضروري على الخطوة الأميركية المرتقبة، وأضاف الوزير الصيني أن "التجارب والدروس عبر التاريخ تثبت أن الحرب التجارية لم تكن قط الطريق الصحيح لحل المشاكل، ولا سيما في نظام العولمة".

حروب خاسرة
ووصف رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الحروب التجارية بأنها خاسرة سلفا، وقالت مفوضة التجارة بـالمفوضية الأوروبية سيسليا مالمستروم إن الاتحاد الأوروبي سيتحرك على ثلاثة محاور ردا على اعتزام واشنطن فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.

وتتجلى المحاور الثلاثة في مقاضاة أوروبا أميركا أمام منظمة التجارة العالمية، وفرض رسوم إضافية على بعض الصادرات الأميركية لإعادة التوازن التجاري مع أميركا، وفرض إجراءات لحماية الاتحاد الأوروبي من زيادة واردات منتجات الصلب والألومنيوم التي فقدت السوق الأميركية.

المصدر : الجزيرة + وكالات