"5 نجوم" تنير انتخابات إيطاليا

5-Star Movement leader Luigi Di Maio speaks during an electoral rally in Caserta, Italy February 23, 2018. REUTERS/Ciro De Luca
لويجي دي مايو توقع حصول حركته على 40% من أصوات الناخبين (رويترز)

أعلنت حركة خمس نجوم الإيطالية أنها على وشك الفوز في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها غدا الأحد، بينما يشعر المنافسون الرئيسيون بقلق من شعبية الحركة المناهضة للمؤسسات التقليدية.

وخلال تجمع حاشد في روما قال زعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو "إننا على بعد خطوة من الفوز".

وقلّل من قيمة سخرية بعض الأحزاب التقليدية من الحركة، وكشف النقاب عن تشكيل فريق حكومي مصمم لمواجهة الاتهامات بعدم الخبرة. وأضاف "سنضحك يوم الاثنين عندما يمنحنا الإيطاليون نسبة 40% اللازمة لحكم هذا البلد".

لكن استطلاعات الرأي تتوقع أن تسفر الانتخابات عن برلمان معلق يكون تحالف جماعات يمين الوسط أكبر تكتل فيه. ويشار إلى أن رئيس وزراء إيطاليا السابق سيلفيو برلسكوني يرأس هذا التحالف.

وفي المقابل يتوقع أن تكون حركة خمس نجوم أكبر حزب بمفرده ممثل في البرلمان المقبل.

وقد أخفق الحزب الديمقراطي الحاكم الذي يمثل يسار الوسط في استغلال الانتعاش الاقتصادي المبدئي عقب أسوأ ركود منذ الحرب العالمية الثانية. وقد ينتهي الأمر بالتحالف الذي يرأسه هذا الحزب بالحلول في المركز الثالث.

وفُرض تعتيم إخباري على استطلاعات الرأي قبل أسبوعين، لكن الأحزاب أجرت استطلاعات خاصة بها.

وكشف زعماء يمينيون بالمصادفة مخاوفهم يوم الخميس من أن تحقيق حركة خمس نجوم فوزا في الجنوب قد يعرض فرصهم للخطر.

وأفادت تسريبات بأن زعيمة حزب أشقاء إيطاليا، جورجيا ميلوني، قالت لحلفائها خلال تجمع مشترك "إنهم يحققون نتائج طيبة فعلا"، في إشارة إلى حركة خمس نجوم.

أما زعيم حزب الرابطة المناهض لأوروبا والهجرة ماتيو سالفيني فقال إنه يأمل بأن يبقى مستوى التأييد للحزب الديمقراطي فوق 20% للمساعدة في صدّ حركة خمس نجوم.

المصدر : وكالات